02-يوليو-2022
هيئة الانتخابات والهايكا

توقيع قرار مشترك بين الهيئتين يحدد قواعد تغطية حملة الاستفتاء في وسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها

الترا تونس - فريق التحرير

 

وقعت هيئة الانتخابات في تونس، الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، مع الهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري على قرار مشترك يتعلق بضبط القواعد الخاصّة بتغطية حملة الاستفتاء بوسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها.

ويحدد القرار المشترك قواعد تغطية حملة الاستفتاء في وسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها، وذلك بالنسبة لكل برامجها، الإخبارية منها أو الحوارية أو المناظرات السياسية أو حصص التعبير المباشر أو غيرها، كما يضبط شروط إنتاج البرامج والتقارير والفقرات المتعلقة بحملة الاستفتاء.

يحدد القرار قواعد تغطية حملة الاستفتاء في وسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها، بالنسبة لكل برامجها الإخبارية منها أو الحوارية أو المناظرات السياسية أو حصص التعبير المباشر أو غيرها

وورد القرار في 45 فصلًا، وتتعلق بـ:

  • قواعد التغطية الإعلامية أثناء حملة الاستفتاء
  • النفاذ إلى وسائل الإعلام السمعي والبصري
  • الدعاية الانتخابية غير المباشرة
  • التزامات وسائل الإعلام السمعي والبصري العمومي
  • قواعد تنظيم المناظرات والتعبير المباشر

وذكر القرار أن "وسائل الإعلام السمعي والبصري بحرية التعبير واستقلالية خطها التحريري في تغطيتها لحملة الاستفتاء، مع التزامها بمبادئ الموضوعية والنزاهة والحياد، وضمان حق النفاذ إلى فضاءاتها".

كما تم التنصيص على منع القيام بالحملة الانتخابية في وسائل الإعلام السمعية والبصرية التي تمارس نشاط البث خارج إطار المرسوم عدد 116 لسنة 2011 وغير الحاصلة على إجازة، مؤكدة أن ذلك يعتبر من قبيل الدعاية السياسية غير المشروعة.

وذكر القرار المشترك أن على وسائل الإعلام أن تلتزم خلال حملة الاستفتاء بضمان تغطية إعلامية تحترم قواعد التعددية والتنوع والمساواة، وضمان حق النفاذ إلى وسائل الإعلام لمختلف الحساسيات الفكرية والسياسية، وأن تعمل القنوات الجهوية على احترام التمثيل الجهوي في تغطيتها لحملة الاستفتاء.

 

القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 🇹🇳🗳 والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري يتعلّق بضبط...

Posted by Instance Supérieure Indépendante pour les Élections - ISIE on Friday, July 1, 2022

 

وكانت هيئة الانتخابات في تونس قد أعلنت، الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، أنها قررت بصفة استثنائية إتاحة إمكانية التمديد في فترة تحديد الموقف من مشروع الدستور التونسي الجديد المعروض على الاستفتاء، بيومين.

وأضافت، في قرار يتعلق بتنقيح القرار عدد 13 لسنة 2022 المتعلق برزنامة الاستفتاء لسنة 2022، أنه "بانقضاء 24 ساعة على الأجل المذكور يمكن للهيئة سحب تصريح المشاركة، وفقها.

كما أشارت إلى أنه "لا يمكن للطرف المعني بالمشاركة بأي حال الشروع في حملة الاستفتاء طالما لم يودع لدى الهيئة تصريحًا بتحديد الموقف من مشروع النص المعروض على الاستفتاء"، حسب ما جاء في نص القرار.

 

التوقيع على القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 🇹🇳🗳 والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري...

Posted by Instance Supérieure Indépendante pour les Élections - ISIE on Friday, July 1, 2022

 

يذكر أن رئيس هيئة الانتخابات في تونس، فاروق بوعسكر كان قد أكد، الخميس 30 جوان/يونيو 2022، أن الهيئة مستعدة لتأمين موعد الاستفتاء، معلنًا تلقي 169 مطلبًا للمشاركة في حملة الاستفتاء وقبول 161 منها.

وقال بوعسكر، في ندوة صحفية، إن المشاركين في الحملة ينقسمون إلى 24 حزبًا سياسيًا و110 أشخاص طبيعيين و27 جمعية ومنظمة، مردفًا أنه سيقع انتداب وتوفير 84 ألف موظف مكلّف بالإشراف على مكاتب ومراكز الاقتراع ولتأمين الاستفتاء بالمقرّات المركزية والهيئات الفرعية للانتخابات.

يشار إلى أنّه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، ليل الخميس 30 جوان/ يونيو 2022، مشروع الدستور التونسي الجديد الذي من المنتظر أن يستفتى عليه في 25 جويلية/ يوليو 2022. وقد تضمن توطئة و142 فصلًا موزّعة على 10 أبواب.