07-نوفمبر-2023
القبض على الإرهابيين الفارين من سجن المرناقية وزارة الداخلية

الداخلية: القبض على الإرهابيين الفارين من السجن منذ حوالي أسبوع بعد تطويق مكانهم في جبل بوقرنين (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، صباح الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنها تمكنت من إلقاء القبض على الإرهابيين الفارين من السجن المدني بالمرناقية منذ حوالي أسبوع.

وزارة الداخلية التونسية: القبض على أربعة إرهابيين فارين من سجن المرناقية خلال تحصنهم بجبل بوقرنين كما سبق أن تم القبض على المكنّى "الصومالي" من قبل عونيْ أمن بمساعدة مواطنين في حي التضامن

وذكرت الداخلية، في بلاغ لها، أنّ "تشكيلات مختلفة من الأمن الوطني والحرس الوطني والجيش الوطني تمكنت على الساعة الخامسة صباحًا من صباح الثلاثاء من القبض على أربعة مساجين فارين مؤخرًا من السجن خلال تحصنهم بجبل بوقرنين وهم أحياء".

كما أشارت إلى أنّ عونيْ أمن تمكنا يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من القبض على السجين الفارّ المدعو أحمد المالكي والمكنّى بـ"الصومالي" بمساعدة من المواطنين في حي التضامن، على حد روايتها.

 

 

  • تفاصيل القبض على الإرهابيين الفارين من سجن المرناقية

وعن تفاصيل إلقاء القبض على المساجين الفارين من السجن، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية فاكر بوزغاية، صباح الاثنين، إنّ ذلك تم بعد مجهودات متواصلة دون توقف طيلة الـ6 أيام الماضية، من أجل تطويق المساجين الفارّين.

الناطق باسم الداخلية: إلقاء القبض على الإرهابيين الفارين من السجن تمّ بعد تطويق مكانهم في جبل بوقرنين بعد مجهودات أمنية متواصلة دون توقف طيلة الـ6 أيام المنقضية بمساهمة جميع الوحدات

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّه "تم القبض على 4 مساجين صباح الثلاثاء بعد تطويق مكان تواجدهم في جبل بوقرنين، بالشمال الشرقي لتونس، وذلك إثر عمليات مشتركة ساهمت فيها جميع الوحدات بمختلف تشكيلاتها من وحدات خاصة وأمن وحرس وطنيين وشرطة فنية وأبحاث واستعلامات، وغيرها".

كما ذكّر بوزغاية أنّه "سبق أن تم إلقاء القبض على السجين الفارّ الخطير والمكنّى بـ"الصومالي" بحيّ الضامن (حي شعبي ذو كثافة سكانية كبيرة بتونس العاصمة)، يوم الأحد المنقضي، من قبل عونيْ أمن وبمساعدة مواطنين، إلى حين قدوم التعزيزات الأمنية"، حسب تصريحه.

وكانت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي قد تناقلت، الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صورًا ومقاطع فيديو توثّق تمكّن مواطنين بمنطقة حيّ التضامن (حي شعبي ذو كثافة سكانية كبيرة في تونس العاصمة) من الإمساك بأحد المساجين الفارّين، ولم تقدم السلطات إلى حد كتابة هذه الأسطر الرواية الرسمية حول مدى صحة ذلك.

 

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن فرار 5 مساجين خطرين محلّ أحكام سجنية تتعلق بقضايا إرهابية من السجن المدني بالمرناقية.

وإثر ذلك، قررت وزيرة العدل ليلى جفال، في اليوم ذاته، إعفاء مدير السجن المدني بالمرناقية من مهامه في انتظار اتخاذ جملة من القرارات بناء على تطور الأبحاث الجارية، وفق الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح، رمزي الكوكي في تصريحه لإذاعة "موزاييك" (محلية).

وفي مساء اليوم ذاته، أعلنت وزارة الداخلية التونسية، وفق بلاغ مقتضب أصدرته مساء الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023، إقالة المدير العام للمصالح المختصّة والمدير المركزي للاستعلامات العامّة، التابعين للإدارة العامة للأمن الوطني.

وفي غضون أيام قليلة، أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، مساء الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنها ترجح تورط 2 من الإرهابيين الفارين من سجن المرناقية، في عملية سطو مسلح على فرع بنكي ببومهل، تم خلالها الاستيلاء على 20 ألف دينار.

وفي تعليقه على الحادثة، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إنهّا "عملية تهريب من السجن وليست عملية فرار"، معقبًا: "كلّ القرائن والدلائل تشير إلى أنّ العملية تم التدبير لها منذ أشهر طويلة"، معقبًا: "ما حصل ليس مقبولًا على أيّ مقياس من المقاييس".

وأردف، لدى استقباله وزير الداخلية بقصر الرئاسة بقرطاج، "هناك تقصير من جملة من الأجهزة والأشخاص ولا بدّ أن تتم ملاحقتهم ومحاكمتهم"، وفقه.