07-مايو-2023
أيام قرطاج السينمائية

أيام قرطاج السينمائية تنعقد هذه السنة في "دورة استثنائية" (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت صفحة أيام قرطاج السينمائية، في بلاغ نشرته الجمعة 5 ماي/ أيار 2023، أنّ المركز الوطني للسينما والصورة أعلن عن انعقاد "دورة استثنائية" لهذه التظاهرة، ستقام من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

أيام قرطاج السينمائية ستنعقد في دورة استثنائية من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2023

وقال البيان إنّ هذا القرار يأتي بعد التنسيق مع سلطة الإشراف والتداول صلب الهيئة الاستشارية للنهوض بالقطاع السينمائي حول تاريخ انعقاد أيام قرطاج السينمائية لسنة 2023 وبمناسبة الاحتفاء بمئوية السينما التونسية.

 

 

وكانت وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط القرمازي، قد أعلنت الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنّ تظاهرة أيام قرطاج السينمائية ستصبح مرة كل سنتين، لتعود بذلك كما كانت قبل 2014.

وتابعت الوزيرة في تصريحها للقناة الوطنية الأولى (عمومية) وقتها، أنّ هذا القرار يأتي "كي يكون هناك وقت كاف للاستعداد الجيد"، معلنة عن سعي وزارة الثقافة التونسية إلى إطلاق استشارة لأهل القطاع لتطوير هذه التظاهرة التي شاخت، بعد أن بلغ عمرها 56 سنة، وفق تعبيرها.

وشدّدت حياة قطاط القرمازي، على أنّ "العالم دخل في مرحلة جديدة بعد أزمة فيروس كورونا التي أظهرت أننا في عصر الرقمنة، فأين هي أيام قرطاج السينمائية من هذه التطورات؟" وفق تساؤلها.

يشار إلى أنّ هذا القرار سبقه اجتماع وزيرة الشؤون الثقافية، مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، عصر الاثنين 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 بقصر قرطاج، أين أثار سعيّد موضوع أيام قرطاج السينمائية "وما شابها من ممارسات حادت بها عن الأهداف التي أنشأت من أجلها" وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية.

وقد لقي هذا القرار تفاعلًا واسعًا من قبل المهتمين بالشأن الثقافي في تونس، حيث اعتبره نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، نوعًا من "ازدراء الثقافة" التي هي في آخر اهتمامات السياسيين، وفقهم، وأثار التوجه نحو تنظيم أيام قرطاج السينمائية مرة كل سنتين الجدل في تونس.