11-يونيو-2020

لم تحظ اللائحة بمصادقة أغلبية أعضاء البرلمان (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تبيّن القائمة التفصيلية لتصويت النواب على لائحة مطالبة فرنسا بالاعتذار عن فترة الاستعمار وما بعدها تصويت 75 نائبًا لفائدة اللائحة مع تحفّظ 46 نائبًا ومعارضة 4 آخرين.

وقد صوت لفائدة اللائحة 32 عضوًا في الكتلة الديمقراطية (39 عضوًا) و18 عضوًا في كتلة ائتلاف الكرامة (19 عضوًا) و11 عضوًا من غير المنتمين لكتل (من أصل 12 عضوًا) إضافة لـ5 نواب من كتلة حركة النهضة (بلقاسم حسن وفريدة العبيدي ومحبوبة بن ضيف الله ومعز بالحاج رحومة وعبد الله الحريزي).

عارض 4 نواب اللائحة وهم كل من منصف بوغطاس وعبد المجيد عمار من حركة النهضة والمهدي بن غربية ووليد الجلاد عن كتلة "تحيا تونس"

كما صوت لصالح اللائحة 4 نواب من كتلة المستقبل (آية الله الهيشري وجمال بوضوافي وعصاما البرقوقي ومحمد صالح لطيفي) و3 نواب من كتلة الإصلاح الوطني (طارق الفتيتي وصهيب الوذان وفيصل الطاهري) ونائب وحيد من حزب "ٌقلب تونس" (فؤاد ثامر) وأيضًا نائب وحيد من الكتلة الوطنية (أميرة شرف الدين). فيما لم يصوّت لفائدة اللائحة أي عضو من كتلتي الحزب الدستوري الحر و"تحيا تونس".

فيما توزّعت قائمة المتحفظين على نواب النهضة (6 نوّاب) و"ٌقلب تونس" (15 نوّاب) والحزب الدستوري الحر (15 نائبًا) و3 نواب في كل من كتل الإصلاح الوطني و"تحيا تونس" والكتلة الوطنية ونائب وحيد من كتلة المستقبل.

وعارض 4 نواب اللائحة وهم كل من منصف بوغطاس وعبد المجيد عمار من حركة النهضة والمهدي بن غربية ووليد الجلاد عن كتلة "تحيا تونس".

ولم يشارك في عملية التصويت من نواب الحركة النهضة إلا 13 نائبًا فقط من أصل 54 عضوًا في الكتلة، وقد تخلّف عن التصويت بالخصوص رئيس الكتلة نورالدين البحيري والنواب سمير ديلو وعامر العريض ومحرزية العبيدي ويامينة الزغلامي.

كما شارك 6 نواب فقط في كتلة الإصلاح الوطني من أصل 15 نائبًا في عملية التصويت، مقابل 5 نواب من أصل 14 نائبًا بالنسبة لكتلة "تحيا تونس"، و16 نائبًا من أصل 27 في كتلة "قلب تونس".

وبلغ مجموع عدم المشاركين في التصويت 92 نائبًا قرابة نصفهم من حركة النهضة التي تخلف إجمالًا 41 نائبًا منها عن المشاركة في التصويت.

والملاحظ اختلاف اتجاه تصويت رئاسة المجلس بتحفّظ رئيس المجلس راشد الغنوشي على اللائحة وتصويت النائب الثاني طارق الفتيتي لفائدتها مقابل عدم تصويت النائب الأول سميرة الشواشي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نائب يعلّق عضويته في البرلمان

وزير الخارجية: تونس ترفض قضم الأرض الفلسطينية وشرعنة الاستيطان