10-يونيو-2020

لم تتحصل اللائحة على مصادقة أغلبية أعضاء البرلمان (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار رفض مجلس نواب الشعب المصادقة على اللائحة المقدمة لمطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها زمن الاحتلال وبعده، في جلسة الثلاثاء 9 جوان/يونيو 2020، بعد تصويت 77 نائبًا لفائدتها، دون الأغلبية المطلقة (109 نائبًا)، مقابل تحفّظ 46 نائبًا ورفض 5 آخرين، خيبة وغضبًا بين النشطاء والقوى السياسية والنيابية الداعمة لهذه اللائحة.

أثار رفض مجلس نواب الشعب المصادقة على اللائحة المقدمة لمطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها زمن الاحتلال وبعده خيبة وغضبًا بين النشطاء والقوى السياسية والنيابية الداعمة لهذه اللائحة

 

رفض مشروع لائحة تتعلّق بمطالبة الدولة الفرنسيّة بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها بــ77 نعم 46 إحتفاظ و05 رفض

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Mardi 9 juin 2020

 

إذ دوّن سيف الدين مخلوف رئيس كتلة ائتلاف الكرامة، مقدمّة اللائحة، على حسابه على فيسبوك مباشرة إثر انتهاء الجلسة "نعتذر لكل شهداء تونس".

 فيما كتب عضو الكتلة عبد اللطيف العلوي "ما حدث ليلة البارحة لن يمرّ بلا حساب، وستكون له استنتاجات واستتباعات سياسيّة بالتّأكيد، ما في ذلك شكّ" ولكن أكد أن "ذلك لا يجب أن يجرّنا إلى حملات الشيطنة والتّخوين ومزيد تقسيم التّونسيّين على أساس الوطنيّة والخيانة" خاتمًا تدوينته "نحزن، ونتألّم، ونبكي، لكنّنا لا نضعف ولا نيأس ولا نسقط".

 

#نعتذر_لكل_شهداء_تونس

Publiée par ‎الأستاذ سيف الدين مخلوف Seif Eddine Makhlouf‎ sur Mardi 9 juin 2020

 

 

صباح الخير. ما حدث ليلة البارحة لن يمرّ بلا حساب، و ستكون له استنتاجات واستتباعات سياسيّة بالتّأكيد، ما في ذلك شكّ. لكنّ...

Publiée par ‎الكاتب عبد اللطيف علوي‎ sur Mercredi 10 juin 2020

 

فيما كتب عضو الكتلة أحمد بن عياد على حسابه على فيسبوك غاضبًا "وعاش في تونس من خانها!" مهاجمًا في تدوينة أخرى حركة النهضة قائلًا: "كنا خايفين من صبايحية التجمع طلعولنا صبايحية النهضة".

من جهته، دوّن النائب المستقل الصافي سعيد على حسابه: "قلتها وأعيدها وجدت كل شيء في البرلمان إلا الوطن ونفسي!".

 

و عاش في تونس من خانها!

Publiée par ‎Dr. Ahmed Ben Ayed د. احمد بن عياد‎ sur Mardi 9 juin 2020

 

 

كنا خايفين من صبايحية التجمع طلعولنا صبايحية النهضة...

Publiée par ‎Dr. Ahmed Ben Ayed د. احمد بن عياد‎ sur Mardi 9 juin 2020

 

 

قلتها و أعيدها وجدت كل شيء في البرلمان إلا الوطن و نفسي!!

Publiée par ‎الصافي سعيد Safi Said‎ sur Mardi 9 juin 2020

 

وتعدّدت تفاعلات النشطاء والباحثين وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي المعبّرة من عدم المصادقة على اللائحة خاصة إثر تداول الصحف الفرنسية الصادرة الأربعاء، 10 جوان/يونيو 2020، للخبر على غرار عنوان وكالة الأنباء الفرنسية، "الاحتلال: برلمان تونس يرفض مطالبة فرنسا بالاعتذار".

وانتقد الباحث، في هذا السياق، سامي براهم عدم تعبير نواب عن رأيهم بوضوح من اللائحة "تحت قبّة البرلمان وأمام عموم الشّعب التّونسي بكلّ شجاعة ومسؤوليّة وعرض حججهم أمام جهة المبادرة وعموم النوّاب ليستبين الشّعب المواقف" متسائلًا: "لماذا تحصّنوا بالغياب أو الحضور السلبي دون التعبير عن أيّ موقف سواء بالقبول أو الرّفض أو التحفّظ بل دون تبليغ تحفّظات علنيّة على غرار بقيّة الكتل؟".

فيما كتب الجامعي كمال العروسي :" حليب فرنسا لم يذهب هدرًا. تداولوا في الأمر لمدّة يوم وليلة ليعطوا في النهاية لفرنسا ما لم تكن تحلم به يومًا: شهادة في براءة ذمّة من جرائمها فترة احتلالها لتونس!".

فيما اعتبر الناشط شاكر الشرفي أن "إدانة أي شكل من أشكال الاستعمار ليست محل نقاش" غير أن اعتبار المسألة من أولويات التونسيين هو أمر يستحق النقاش وفق قوله.

 

 

 

إلى الذين أمطروني برسائلهم الدّاخليّة وتعاليقهم معاتبين ولائمين عليّ خروجي عن جادّة الحياد والاعتدال والإنصاف، والتعبير...

Publiée par Brahem Sami sur Mardi 9 juin 2020

 

 

حليب فرنسا لم يذهب هدرا... تداولوا في الأمر لمدّة يوم وليلة ليعطوا في النهاية لفرنسا ما لم تكن تحلم به يوما: شهادة في...

Publiée par ‎كمال العروسي‎ sur Mercredi 10 juin 2020

 

 

الحياة دروس. كانت نيران ائتلاف الكرامة لا تتوقف ضد التيار والشعب، وفي كثير من الاحيان اساسا دفاعا عن النهضة. اليوم...

Publiée par Kahlaoui Tarek sur Mardi 9 juin 2020

 

 

رحم الله شهداء المقاومة وحركة التحرير الوطني. والخزي والعار لكلّ من كان سببا في إسقاط لائحة اعتذار فرنسا من الشعب التونسي، في برلمان نواب الشعب...كلٌّ يختار نهايته.

Publiée par Zouhair Ismail sur Mardi 9 juin 2020

 

 

لم أستغرب موقف النهضة التي سبق و أن أسقطت قانون العزل السياسي و صادقت على قانون المصالحة ... ولكن حزنت لأجل كرامة الوطن و شهدائه

Publiée par Lamia Farhani sur Mardi 9 juin 2020

 

 

ادانة اي شكل من اشكال الاستعمار ليست محل نقاش لكن ان نعتبر اولوية التوانسة في هاته المرحلة الصعبة اللوائح فهذا فيه نظر ووجهة نظر للنقاش.

Publiée par Chaker Chorfi sur Mercredi 10 juin 2020

 

يُذكر أنه صوّت لفائدة اللائحة نواب أحزاب ائتلاف الكرامة (معارض) والتيار الديمقراطي وحركة الشعب (مشاركان في الائتلاف الحكومي) مع عدد من النواب المستقلين. فيما عبّرت بقية الكتل البرلمانية، وبالخصوص حركة النهضة وحزب "قلب تونس" وحزب "تحيا تونس" والحزب الدستوري الحر وكتلة الإصلاح الوطني، عن تحفّظها على اللائحة.

وكانت قد أصدرت حركة النهضة، بلاغًا فجر الأربعاء إثر رفض اللائحة، أكدت فيه على "رفضها القطعي وإدانتها لكل أشكال الاستعمار الذي يمثل جريمة إنسانية وانتهاكًا لحرمات الدول والشعوب وأداة نهب للثروات واستغلال المقدرات".

ولكن عبّرت النهضة عن "قلقها من طرح هذه المبادرات الهامة والحساسة دون تنسيق وحوار مسبق بين مؤسسات الدولة وفاعليها الأساسيين في السياسة الخارجية، ودون تحقيق توافقات وطنية واسعة حول تفاصيل بنودها بين كل مكونات المشهد السياسي والمجتمعي، الذي يحولها إلى مصدر خلاف واستقطاب رغم نبل أهدافها".

وشددت على "ضرورة التنسيق مع رئيس الجمهورية في مثل هذه المبادرات التي تدخل في صميم اختصاصاته وصلاحياته، خاصة في ظل ظروف استثنائية تعيشها البلاد على وقع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الصعبة لوباء كورونا، والتي قالت إنها تتطلّب مزيد التعاون مع كل شركاء تونس دون استثناء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: مروان المبروك خسر قضيته أمام الدولة التونسية بشكل بات ونهائي

يهم إطارات الدولة: المصادقة على مشروع تنقيح الفصل 96 من المجلة الجزائية