تعرّف على الوزراء وكتاب الدولة المترشحين للانتخابات التشريعية

تعرّف على الوزراء وكتاب الدولة المترشحين للانتخابات التشريعية

أعضاء الحكومة من أحزاب مختلفة يخوضون غمار السباق التشريعي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ترشح عدد من أعضاء الحكومة، وزراء وكتاب دولة إضافة لمستشار لرئيس الحكومة، كرؤساء قائمات حزبية في الانتخابات التشريعية المقبلة في دوائر انتخابية مختلفة. فيما يلي قائمة هؤلاء المرشحين:

  • وزيران وكاتب دولة ومستشار من حركة النهضة

ترشح 4 أعضاء من الحكومة كرؤساء قائمات لحركة النهضة، على رأسهم أمين عام الحركة ووزير الاستثمار والتنمية والتعاون الدولي زياد العذاري عن دائرة سوسة، وأيضًا وزيرة التشغيل والتكوين المهني السيدة الونيسي عن دائرة "فرنسا 1".

الوزيران زياد العذاري والسيدة الونيسي وكاتب الدولة أحمد قعلول ومستشار رئيس الحكومة فيصل دربال يترأسون قائمات لحركة النهضة

كما ترشح كاتب الدولة للرياضة أحمد قعلول كرئيس قائمة في دائرة "نابل 2" متقدمًا على عضوة مجلس النواب محرزية العبيدي التي قالت في تصريح إعلامي أنها تنازلت عن رئاسة القائمة لفائدة قعلول رغم حصولها على أعلى نسبة من الأصوات في الانتخابات الداخلية.

وتضم قائمة المرشحين عن قائمات النهضة شخصية حكومية غير منتمية للحزب والمقصود هو المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة فيصل دربال الذي يتصدر قائمة الحركة في دائرة "صفاقس 2".

  • وزيران من حركة "تحيا تونس"

ترشح وزير النقل هشام بن أحمد رئيسًا لقائمة حزب "تحيا تونس" عن دائرة "تونس 2" فيما ترشح وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية الهادي الماكني عن نفس الحزب في دائرة باجة.

وكانت قد أكدت مصادر مطلعة في وقت سابق أن الحزب سيرشح وزير السياحة رينيه الطرابلسي لرئاسة قائمته في دائرة "فرنسا 1"، وأيضًا وزيرة الرياضة والشباب والمكلفة بحقيبة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ لرئاسة قائمة دائرة بن عروس لكن يبدو أنه تم التراجع عن هذه الخطوة لأسباب لم تعلن بعد.

وزير النقل هشام بن أحمد ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية الهادي الماكني يترأسان قائمتي حركة "تحيا تونس" في "تونس 1" وباجة

في الأثناء، ترشح وزراء سابقين في حكومة يوسف الشاهد كرؤساء قائمات في الحزب الذي يرأسه، والحديث تحديدًا عن الوزير السابق للعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان المهدي بن غربية الذي ترأس قائمة دائرة بنزرت، والوزير السابق لأملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد الذي يقود قائمة "تحيا تونس" في مدنين.

  • وزير من حركة مشروع تونس

الوزير الوحيد الممثل لحزب مشروع تونس في الحكومة محمد الفاضل محفوظ، وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان، ترشح بدوره عن قائمة حزبه في دائرة "صفاقس 2" لينافس زميله في نفس الدائرة المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة فيصل دربال المترشح عن قائمة النهضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشريعية 2019: ترشح 1572 قائمة في مختلف الدوائر الانتخابية

ماذا كتب الرئيس الراحل عن نفسه وعن عائلته في مذكراته؟