12-مارس-2024
تعرّف على أبرز السهرات الفنية في شهر رمضان 2024 في تونس

صورة توضيحية من عرض سابق لفرقة سلاطين الطرب

الترا تونس - فريق التحرير

 

دأبت شريحة هامة من التونسيين على استغلال سهرات شهر رمضان، للترويح عن النفس بعد الإفطار، فيعمد كثيرون إلى حجز مقاعدهم في حفلات موسيقية أو مسرحية سواء في فضاءات العروض المخصصة لذلك، أو في الفنادق التي باتت تجهّز عروضًا استثنائية وخاصة بمناسبة هذا الشهر الذي تعرف لياليه حركية هامة من وقت الإفطار إلى وقت السحور.

يعمد كثيرون إلى حجز مقاعدهم في حفلات موسيقية أو مسرحية في سهرات شهر رمضان، الذي تعرف لياليه حركية هامة من وقت الإفطار إلى وقت السحور

نستعرض فيما يلي بعض سهرات رمضان 2024، وأبرز الفنانين الذي يحيونها:

  • سهرات المسرح البلدي:

واصل المسرح البلدي بالعاصمة في احتضان سهراته الرمضانية، إذ يستقبل هذا العام ثلّة من أهم نجوم الفن في تونس، على غرار صابر الرباعي ولطفي بوشناق، فضلًا عن عروض موسيقية جماعية لفرق معروفة كمجموعة "سلاطين الطرب" و"العزوزية" و"حضرة رجال تونس".

 

سلاطين الطرب

 

كما يحتضن هذا الفضاء المميّز عروضًا مسرحية مثل عرض "ميغالو شو" لوسيم الحريصي، وعرض  "ملا جو" للممثلين كوثر باردي وجلال الدين السعدي.

 

زياد غرسة

 

كما يؤثثن أوركستر قرطاج السمفوني، حفلًا موسيقيًا استثنائيًا بالمسرح البلدي، بعنوان "البساط السحري" بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل الفنان الكبير فريد الأطرش، لتكريم إرثه الفني، يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2024.

يحتضن المسرح البلدي بالعاصمة في رمضان عروضًا متنوعة تؤثثها أسماء هامة من بينها صابر الرباعي ولطفي بوشناق، فضلًا عن عروض لـ"سلاطين الطرب" و"العزوزية" و"حضرة رجال تونس"

وسيستضيف أوركسترا قرطاج المايسترو بهذه المناسبة، محمد مقني، الذي سيتولى إدارة هذا الحفل الاستثنائي بالتعاون مع حافظ مقني ومراد قعلول، الذين اختاروا هذا البرنامج الموسيقي المتمحور على أعمال فريد الأطرش وعدة أعمال أخرى لأسماء لامعة في الموسيقى الشرقية والتونسية.
 

بساط الريح

 

  • سهرات "كازا طرب" أو 27 ليلة موسيقية

وتعدّ تظاهرة "كازا طرب"، حفلًا خاصًا يحتضنه أحد فنادق العاصمة، يقام من 11 مارس/آذار إلى 6 أفريل/نيسان، ويتضمّن 27 سهرة، من بينها: "الزيارة" لسامي اللجمي، و"عشاق الدنيا" لعبد الحميد بوشناق، فضلًا عن لطفي بوشناق وزياد غرسة، ومحمد الجبالي وشهرزاد هلال ونبيهة كراولي وآية دغنوج وألفة بن رمضان ودرصاف الحمداني.. وغيرهم.

تظاهرة "كازا طرب" تستضيف خلال 27 سهرة رمضانية، عروض "الزيارة" لسامي اللجمي، و"عشاق الدنيا" لعبد الحميد بوشناق، فضلًا عن عدد من الفنانين الآخرين

وفيما يلي البرمجة كاملة لهذه السهرات الـ27:

 

كازا طرب

 

  • مهرجان الأغنية التونسية:

أعلنت الهيئة المديرة للدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية، خلال ندوة صحفية انعقدت الجمعة 8 مارس/آذار 2024 عن البرمجة التي تمتد على مدى ثلاثة أيام من 14 إلى 16 من الشهر نفسه، أين سيعرض المهرجان خلالها 9 أعمال منتقاة من بين 51 عملًا مقدمًا.

مهرجان الأغنية التونسية الذي سيمتد على 3 أيام، سيعرض 9 أعمال منتقاة من بين 51 عملًا مقدمًا 

وتشمل هذه الدورة الاستثنائية التي تحمل شعار "لأجلك يا فلسطين" مشاركات لعدد من الفرق الملتزمة والفنانين التونسيين، فضلًا عن مشاركة الفنانة اللبنانية أميمة خليل كضيفة شرف للمهرجان.

وستتوشّح قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة في السهرة الأولى (الافتتاح 14 مارس/آذار 2024) بأصوات الفنانين التونسيين: محرزية الطويل ورنا زروق وأسماء بن أحمد وسيف الدين التبيني وأحمد الرباعي وسفيان الزايدي ومروان علي، وفق ما أورده بلاغ صحفي للمهرجان، اطّلع عليه "الترا تونس".

يشار إلى أنّ هيئة جمعية مهرجان المدينة ستعقد الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 40 للمهرجان، يوم الأربعاء 13 مارس/آذار 2024 بفضاء دار الأصرم (مقر إدارة صيانة المدينة) بنهج التريبونال تونس.