26-يناير-2024
مهرجان الأغنية التونسية الدورة 22

تنتظم الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية أيام 14 و15 و16 مارس 2024 (صورة أرشيفية من صفحة المهرجان بفيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير
 

تم الإعلان رسميًا، عن فتح باب الترشح للمشاركة في الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية التي ستنتظم أيّام 14 و15 و16 مارس/آذار 2024 بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة، في دورة استثنائية محورها "المقاومة الفلسطينية".

الإعلان رسميًا عن فتح باب الترشح للمشاركة في الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية التي ستنتظم في دورة استثنائية محورها "المقاومة الفلسطينية"

وقد دعت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنيّة بالشراكة مع مؤسسة مسرح الأوبرا، ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية وإدارة الموسيقى والرّقص، تحت إشراف وزارة الثقافة التونسية، الرّاغبين في المشاركة، إلى تقديم إنتاج جديد من أغان تجمع بين الابتكار والالتزام بالمضامين.

وهذه الدعوة مفتوحة للمسابقة حول الأغنية بمختلف تعبيراتها وأشكال تنفيذها والتي تمّ إنتاجها انطلاقا من 1 جانفي/يناير 2023 أو التّي في طور الإنجاز لا غير، على أن لا تتجاوز مدتها 4 دقائق على أقصى تقدير، وفق البلاغ.

الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية: المسابقة تهمّ الأغنية بمختلف تعبيراتها وأشكال تنفيذها والتي تمّ إنتاجها انطلاقا من 1 جانفي 2023 أو التّي في طور الإنجاز لا غير

يشار إلى أنّ ملفات الترشح للدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية ‏تتكون وجوبًا من:

  1. استمارة ترشح للمسابقة (4 صفحات) يقع تنزيلهما من الرّابط التّالي: https://bitly.ws/3aMNH مع تعميرها والإمضاء عليها (إمضاء معرف به) لكل المتدخلين في العمل.
  2.  جهاز تخزين بيانات (Clé USB) يحتوي على:
  • تسجيل للأغنية (بروفة أو تسجيل نهائي)
  • كلمات العمل على برمجية (Word)
  • ‏سيرة ذاتية لكل المتدخلين في العمل من شاعر وملحن ومؤدي وموزع على برمجية (Word) لا تتجاوز 10 أسطر
  • صور شمسية رقمية بجودة عالية لكل المتدخلين في العمل
  • نوتة العمل تحتوي على كل التفاصيل التي تهم  الإيقاع، الوتريات (والتوافقات accords) على برمجية التدوين  الموسيقي (كل البرمجيات مقبولة ENCORE,MUSESCORE ,FINAL, SIBELIUS..).

وترسل الملفات باسم مهرجان الأغنية التونسية على العنوان التالي: المؤسسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافيّة والفنيّة، مدينة الثقافة الشاذلي القليبي، شارع محمّد الخامس، 1002، تونس، (مع اعتماد ختم البريد) أو تودع مباشرة بمكتب ضبط المؤسسة بمقرّها الكائن بالعنوان المذكور أعلاه في أجل أقصاه يوم الجمعة  20 فيفري 2024 بانتهاء التوقيت الإداري، وتم التشديد على أنّ كل ملف يرد بعد هذا التاريخ لا يؤخذ بعين الاعتبار.

 

مهرجان الأغنية التونسية

 

ولم يكن هذا المهرجان هو الأول الذي عبّر عن دعمه للقضية الفلسطينية، فقد سبق أن احتضنت تونس في الفترة الممتدة من 2 إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، تحت شعار "40 سنة بالمسرح نحيا"، في حين توشّحت المعلقة الرسميّة للتظاهرة باللون الأسود رفضًا للعدوان على غزة وكامل الأراضي الفلسطينية وتضامنًا مع أهلها.

وكان مدير أيام قرطاج المسرحية، معز المرابط، قال في تصريح لـ"الترا تونس"، إن القائمين على التظاهرة اختاروا أن تكون المعلقة الرسمية سوداء اللون، وذلك حزنًا على الأبرياء الذين قتلهم الاحتلال الإسرائيلي في غزة وتضامنًا معهم".

كما سبق وأن أعلنت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والهيئة المديرة لأيام قرطاج الموسيقية، عن تأجيل موعد الدورة التاسعة من المهرجان "نظرًا للوضع الراهن وتواتر الأحداث الأليمة في الشقيقة فلسطين"، وفق بلاغ أصدرته الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.