08-مارس-2024
مهرجان الأغنية التونسية الدورة 22

يمتد مهرجان الأغنية التونسية من 14 إلى 16 مارس 2024 (الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة المديرة للدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية، خلال ندوة صحفية انعقدت الجمعة 8 مارس/آذار 2024 عن البرمجة التي تمتد على مدى ثلاثة أيام من 14 إلى 16 من الشهر نفسه، أين سيعرض المهرجان خلالها 9 أعمال منتقاة من بين 51 عملًا مقدمًا.

مهرجان الأغنية التونسية الذي سيمتد على 3 أيام، سيعرض 9 أعمال منتقاة من بين 51 عملًا مقدمًا 

وتشمل هذه الدورة الاستثنائية التي تحمل شعار "لأجلك يا فلسطين" مشاركات لعدد من الفرق الملتزمة والفنانين التونسيين، فضلًا عن مشاركة الفنانة اللبنانية أميمة خليل كضيفة شرف للمهرجان.

وستتوشّح قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة في السهرة الأولى (الافتتاح 14 مارس/آذار 2024) بأصوات الفنانين التونسيين: محرزية الطويل ورنا زروق وأسماء بن أحمد وسيف الدين التبيني وأحمد الرباعي وسفيان الزايدي ومروان علي، وفق ما أورده بلاغ صحفي للمهرجان، اطّلع عليه "الترا تونس".

 

مهرجان الأغنية التونسية
صورة من الصفحة الرسمية لمهرجان الأغنية التونسية على فيسبوك

 

أما في السهرة الثانية يوم 15 مارس/آذار 2024، فسيكون الجمهور على موعد مع الأعمال المنتقاة والتي تستجيب وفق الهيئة المديرة، لمحور المقاومة الذي تقوم عليه هذه الدورة الاستثنائية إلى جانب حضور الفنانين سليم دمق ومرتضى الفتيتي ومجموعة "يُوما".

وبالنسبة إلى الاختتام يوم 16 مارس/آذار 2024، فيشار إلى أنه ستحضره أسماء لامعة في المشهد الموسيقي الملتزم، تماشيًا مع خصوصية الدورة على غرار نبراس شمام، البحث الموسيقي وأولاد المناجم وجمال قلة ومحمد بحر وصالح حميدات. وستكون الفنانة أمينة خليل حاضرة في سهرتي الافتتاح والاختتام.

الهيئة المديرة للدورة 22: شملت مقاييس انتقاء الأعمال، الأغاني التونسية التي خلّدت أسماء مناضلين فدوا تونس بأرواحهم على غرار الدغباجي

وإليك الأعمال المنتقاة في مهرجان الأغنية التونسية:

 

العمل الأداء والألحان والتوزيع والكلمات
"معليش"

أداء وألحان: عز الدين خلفة - كلمات: محمد الغزال كثيري - توزيع: محمد حسن السراي

"تراب" أداء: خليلي الربشني وخليل الباهي - كلمات وألحان وتوزيع: قيس الزائري
"ثاني وطن" أداء: أميمة الحوات - كلمات: البشير اللقاني - ألحان وتوزيع: محسن الماطري
"ضد من كان تجنى" أداء: مرام بوحبل - كلمات: البشير بن حامد - ألحان وتوزيع: صبري عوني
"أرض الأنبياء" أداء: عفيفة العويني - كلمات: الجليدي العويني - ألحان وتوزيع: منير الغضاب
"زيتون الدار" أداء: هيفاء بن عامر - كلمات: غادة محمود عبد الله الخليل - ألحان: محمد علي بن الشيخ - توزيع: أسامة المهيدي
"حلفت يمينا" أداء: ناجحة جمال - كلمات: حنان قم - ألحان وتوزيع: نزار عبد القادر
"علّي الصوت"  أداء وألحان: أحمد عنتر - كلمات: هشام السالمي - توزيع: أحمد عنتر ومنير الغضاب
"نشيد الحياة" أداء: نادية القصيبي - كلمات: رابح المجبري - ألحان: ياسين بن سعيد - توزيع: منير الغضاب

 

وشملت مقاييس انتقاء الأعمال التي ستعتلي ركح مسرح الأوبرا، وفق المهرجان، "الأغاني التونسية التي خلّدت أسماء مناضلين فدوا تونس بأرواحهم على غرار المنوبي الخضراوي المُكنّى (الجرجار) ومحمد الدغباجي".

كما يشارك في الاختتام، الفائزون في الدورة الفارطة (الثنائي أسامة النابلي ومريم العثماني، مهدي عياشي، محمد علي شبيل، حاتم نور الدين، رؤوف عبد المجيد) إلى جانب الفنان رؤوف ماهر، "في استمرارية للتقليد الراسخ لمهرجان الأغنية التونسية" وفق بلاغه.

وتستضيف الدورة 22 للمهرجان معرضًا للخطاط التشكيلي عبد الرزاق حمودة يضمّ اقتباسات من الأغاني التونسية واحتفاء بالمقاومة الفلسطينية، مع الإشارة إلى أن الدخول إلى السهرات التي ستقام خلال ليالي رمضان انطلاقًا من الساعة التاسعة، يكون عبر الدعوات مع الحجز مسبقًا لتلافي تجاوز طاقة الاستيعاب القصوى، وفق الجهة المنظمة.

وكانت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنيّة بالشراكة مع مؤسسة مسرح الأوبرا، ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية وإدارة الموسيقى والرّقص، قد دعت في وقت سابق، تحت إشراف وزارة الثقافة التونسية، الرّاغبين في المشاركة، إلى تقديم إنتاج جديد من أغان تجمع بين الابتكار والالتزام بالمضامين.