08-نوفمبر-2023
توفيق المكشر

محامي توفيق المكشر: منوّبي اليوم في وضعية إيقاف بعد تنكيل كبير خاصة في مرحلة باحث البداية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الطيّب بالصادق، محامي رجل الأعمال ورئيس فريق هلال الشابة، توفيق المكشر، الأربعاء 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنه تم إيقاف منوّبه ومنع المحامين من زيارته، فضلًا عن منع أهله من زيارته والاطمئنان عليه ومعرفة حالته الصحية، منذ أن أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي بطاقة إيداع بالسجن في حقه بتاريخ 30 أكتوبر/ تشرين الأول الفارط.

محامي توفيق المكشر: مُنعنا كمحامين من حقنا في زيارة منوّبنا، فضلًا عن منع أهله من زيارته والاطمئنان عليه ومعرفة حالته الصحية

وتابع بالصادق خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع: "اضطررنا كمحامين أن نقوم بثلاث معاينات من طرف عدل تنفيذ، توثّق منعنا كمحامين من حقنا في الاختلاء بمنوّبنا، خاصة وأنّ القانون ينصّ على أنه من حق المحامي أن يختلي بمنوبة لمدة 30 دقيقة بعد صدور بطاقة الاحتفاظ".

وقال المحامي أثناء عرضه عدة تقارير طبية من المستشفى الذي حلّ به المكشر، إنّ منوّبه تعرّض لكسر وقت الإيقاف، وإنّ لديه ملفًا طبيًا في الغرض، قائلًا: "لا يوجد تحرك في اتجاه أن يكون المكشر في وضعية تتلاءم مع وضعه الصحي، وهناك شهادة طبية تثبت أنهم حقنوه بمسكّن المورفين الذي يُعطى عادة إثر الشعور بآلام لا تطاق".

محامي توفيق المكشر: منوّبي قدّم منذ تاريخ 6 جوان 2023، مطلبًا في الصلح الجزائي في جميع القضايا التي تخصّه، وكان مستعدًا لتسوية وضعيته

وأشار الطيب بالصادق إلى أنّه من المفترض أن يتم إجراء عملية جراحية للمكشر، لكن تم تجاوز آجال إجرائها، رغم أنها أمر حيوي، لافتًا إلى أنّ طبيبة بمركز الأمن ببوشوشة قالت إنه لا يمكن قبوله لوضعه الصحي، ما جعل المكشر يبقى على كرسي لمدة 6 أيام بعد أن ظل في المستشفى لمدة 4 أيام، وكل ذلك لإنهاء مدة الاحتفاظ وهي 10 أيام، ليعرض على قاضي التحقيق الذي اتخذ في حقه بطاقة إيداع، وفق وصفه.

أما بخصوص ملف الصلح الجزائي، فقد قال بالصادق، إنّ منوّبه قدّم منذ تاريخ 6 جوان/ يونيو 2023، مطلبًا في الصلح الجزائي في جميع القضايا التي تخصّه، وكان مستعدًا لتسوية وضعيته، لكنه اليوم في وضعية إيقاف، بعد تنكيل كبير خاصة في مرحلة باحث البداية، وهو الأمر غير المقبول، على حد تعبيره.

 

 

وكان قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي المالي قد أصدر بتاريخ 30 أكتوبر/ تشرين الأول بطاقة إيداع بالسجن في حق توفيق المكشر من أجل تهم تتعلق بشبهات غسيل الأموال وغيرها من التهم ذات الصبغة المالية، وفق ما أوردته إذاعة "موزاييك" (محلية).

يشار إلى أن النيابة العمومية بالقطب القضائي المالي كانت قد أذنت لأعوان الفرقة المركزية الثالثة للجرائم المالية المتشعبة بالحرس الوطني بالعوينة بالاحتفاظ بتوفيق المكشر مدة 48 ساعة قبل أن تأذن لاحقًا بالتمديد في الاحتفاظ به مدة خمسة أيام إضافية على معنى قانون مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال. 

وبانتهاء آجال الاحتفاظ بتوفيق المكشر، أحيل على أنظار النيابة العمومية التي قررت فتح تحقيق قضائي ضده، وإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه على ذمة القضية.