06-يوليو-2023
التعليم في تونس المدارس الخاصة

وزير التربية: الإخلال بالواجب لا يجب أن يقابله فقط إيقاف الأجر أو الإحالة على مجلس التأديب (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التربية محمد علي البوغديري، الخميس 6 جويلية/ يوليو 2023، أنّه تم إعفاء أكثر من 150 مديرًا إلى حد الآن (من جملة 4500 مدير في تونس)، وهو عدد قابل للارتفاع وفق قوله، بسبب رفضهم معالجة الأعداد التي قام المعلمون بتنزيلها على الفضاء الرقمي.

وزير التربية: إعفاء أكثر من 150 مديرًا إلى حد الآن، وهو عدد قابل للارتفاع، لأنّهم أخلّوا بالواجب ما استوجب قطع العلاقة الشغلية

وتابع البوغديري في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية): "هؤلاء مديرون أخلّوا بالواجب، ما يستوجب حسب القوانين قطع العلاقة الشغلية، لا فقط إيقاف الأجر أو الإحالة على مجلس التأديب" وفقه.

وأضاف البوغديري أنّ "القانون هو الفيصل"، وأنّ اللجان التابعة لوزارة التربية في المركز الوطني لتكنولوجيا التربية، تعمل على التثبّت وتحديد هؤلاء المديرين، كما تتم في المقابل مطالبة بقية المديرين بصياغة تقرير عن المعلمين الممتنعين عن تنزيل أعداد التلاميذ.

وشدّد وزير التربية على أنّ التفاوض مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي والجامعة العامة للتعليم الثانوي، خلُص إلى الاستجابة لكل المطالب، مستنكرًا استعمال آلية حجب الأعداد للضغط على الوزارة، مؤكدًا سعيها إلى الحوار لإنجاح العودة المدرسية القادمة.

قيادي بجامعة التعليم الأساسي: كل تهديد من وزارة التربية سيقابله تصعيد من طرفنا، ولدينا سنة دراسية قادمة نعتقد أنها ستكون ساخنة

وقد أعلنت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، في هذا الإطار، أنها تعقد الجمعة 7 جويلية/ يوليو ندوة صحفية لإعلام الرأي العام بموقفها والخطوات التصعيدية التي قد تتخذها.

يشار إلى أنّ الكاتب العام المساعد بجامعة التعليم الأساسي إقبال العزابي، قد قال إن وزير التربية يسعى إلى ترهيب المديرين والمدرسين الذين تمسكوا بقرارات الجامعة المتمثلة في حجب أعداد التلاميذ.

وأكد في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الجامعة العامة للتعليم الأساسي ستعقد هيئة إدارية قريبًا للنظر في الخطوات التصعيدية ضد التدابير التي ستتخذها وزارة التربية في حق هؤلاء المديرين والمدرسين.

وأضاف: "كل تهديد سيقابله تصعيد من طرفنا، نحن نعيش نهاية سنة دراسية ساخنة لكن ما زالت لدينا سنة دراسية قادمة ونعتقد أنها ستكون أسخن من نهايتها" وفق قوله.

 

 

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، قد عبّرت في 27 جوان/يونيو 2023، عن رفضها ما جاء في بلاغ وزارة التربية بإمهال المدرّسين ومديري المدارس حتى 4 جويلية/يوليو القادم لتنزيل الأعداد وعقد مجالس الأقسام،  معتبرة أن إمهال المدرسين إلى غاية 4 جويلية/يوليو لتسليم الأعداد وعقد مجالس الأقسام يثبت بقوة ويشكل حجة دامغة على نجاح الحجب عكس ما تسوّق له الوزارة في مختلف وسائل الإعلام عبد ما تدفعه من نسب خيالية في محاولة للتدليل على فشل الحجب". 

وكانت وزارة التربية التونسية، قد أعلنت الثلاثاء 4 جويلية/يوليو 2023، أن "المسار التفاوضي مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي أفضى إلى مشروع اتفاق"، على حد قولها، في المقابل، أنكرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي التوصل إلى أي مشروع اتفاق مع الوزارة.

يشار إلى أن الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي قد اتخذت بالإجماع، مساء السبت 17 جوان/يونيو 2023، قرارًا بمواصلة حجب الأعداد إضافة إلى مقاطعة مجالس الأقسام، وفق ما أعلن عنه موقع "الشعب نيوز" الذي يتبع الاتحاد العام التونسي للشغل.

وبذلك تتواصل الأزمة المتعلقة بالتعليم الأساسي في تونس في ظل تواصل حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية وتُضاف إليها أعداد الثلاثية الثالثة، علمًا وأنه سبق لوزارة التربية التونسية أن توصلت لاتفاق مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي تقرر بمقتضاه رفع حجب الأعداد.