24-نوفمبر-2022
 الهجرة غير النظامية من تونس إلى إيطاليا

رافق المندوب العام لحماية الطفولة طفلة الأربع سنوات في رحلة عودتها من إيطاليا إلى تونس وتولى تسليمها إلى أسرتها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس أنّ المندوب العام لحماية الطفولة رافق، ظهر الخميس 24  نوفمبر/تشرين الثاني 2022، طفلة الأربع سنوات في رحلة عودتها من إيطاليا إلى تونس وتولى تسليمها إلى أسرتها حال وصولها إلى مطار تونس قرطاج الدولي.

رافق المندوب العام لحماية الطفولة طفلة الأربع سنوات في رحلة عودتها من إيطاليا إلى تونس وتولى تسليمها إلى أسرتها

ويأتي هذا الإجراء بعد أن أصدر القضاء الإيطالي، يوم الاثنين الماضي، حكمًا يقضي بالإذن للمندوب العام لحماية الطفولة بتونس بتسلّم الطفلة.

 

 

وأكدت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس، في بيان، أن "الطفلة بحال صحيّة جيّدة وأنها ستواصل التعهّد بها وضمان مصلحتها الفضلى".

وزارة الأسرة والمرأة: "تمّ إدراج والدة الطفلة ببرنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيّات الخاصة للحصول على مورد رزق خاص بها"

وأضافت أنها "بادرت منذ إشعارها بخصوص هذه الوضعية منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، وبالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية (وزارتي العدل والشؤون الخارجية) بخلية المتابعة التي تم إحداثها للغرض، باتّخاذ جملة من الإجراءات الفوريّة لفائدة هذه الطفلة القاصر وأسرتها،".

وأوضحت أنه "تمّ إدراج والدة الطفلة ببرنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيّات الخاصة للحصول على مورد رزق خاص بها، وتأمين استفادة العائلة من المنظومة العلاجية المجانية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية".

وزارة الأسرة والمرأة: تمّ إدراج الطفلة ببرنامج "روضتنا في حومتنا" للتمتّع بخدمات التربية ما قبل المدرسية، والتنسيق مع وزارة الصحة لتأمين المرافقة النفسية لشقيقتها

وتمّ إدراج الطفلة ببرنامج "روضتنا في حومتنا" للتمتّع بخدمات التربية ما قبل المدرسية، والتنسيق مع وزارة الصحة لتأمين المرافقة النفسية لشقيقتها البالغة من العمر 7 سنوات قبل تمكينها من إجراء عملية جراحية بإحدى المستشفيات العمومية، وفق بيان الوزارة.

يُذكر أن الشارع التونسي والنشطاء على منصات التواصل كانوا قد تفاعلوا بكثافة مع حادثة وصول فتاة لم يتجاوز سنها الـ4 سنوات على متن قارب هجرة غير نظامية بمفردها إلى السواحل الإيطالية، تفاصيل أوفى عن هذه الحادثة في التقرير التالي: القصة الكاملة لـ"حرقة" ابنة الـ4 سنوات من تونس نحو إيطاليا دون والديها.