21-نوفمبر-2022
طفلة حرقة هجرة غير نظامية

سبق أن رفض قاضي القصّر بإيطاليا عودة طفلة الـ4 سنوات إلى تونس في جلسة سابقة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنه بمقتضى حكم قضائي أذن القضاء الإيطالي للمندوب العام لحماية الطفولة بتونس بتسلّم طفلة الأربع سنوات التي وصلت إلى إيطاليا في عملية للهجرة غير النظامية.

وزارة الأسرة والطفولة: بناء على هذا الحكم القضائي الإيطالي سيتم استكمال الإجراءات اللازمة لتأمين عودة الطفلة وتسليمها إلى أسرتها

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بناء على هذا الحكم القضائي الإيطالي سيتم استكمال الإجراءات اللازمة لتأمين عودة الطفلة وتسليمها إلى أسرتها، وفقها.

وذكّرت بأنها كانت قد كلفت المندوب العام لحماية الطفولة مهيار الحمادي، بالتنقّل يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى مدينة بالرمو الإيطاليّة للتنسيق مع المصالح القنصلية التونسية في بالرمو والسلطات الايطالية، قصد التعهّد الميدانيّ بالطفلة وضمان مراعاة مصلحتها الفضلى وإتمام الإجراءات والتدابير لتأمين عودتها إلى أرض الوطن، وفق نص البلاغ.

جدير بالذكر أنه سبق أن رفض قاضي القصّر بإيطاليا، بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عودة الطفلة إلى تونس، وفق ما أكده النائب بالبرلمان المنحل عن دائرة إيطاليا مجدي الكرباعي.

وقال الكرباعي، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك آنذاك: "اليوم كانت جلسة استماع من قبل قاضي القصّر إلى البعثة التونسية ومنها مندوب عام حماية الطفولة والوصيّ القانوني للقاصر بإيطاليا في شأن قضية طفلة الاربعة سنوات ليندا"، متابعًا: "تطالب البعثة التونسية باستعادة البنت لوضعها في مركز رعاية في تونس إلا أن القاضي رفض مبدئيًّا وتبقى الأمور على ما هي"، وفقه.

سبق أن رفض قاضي القصّر بإيطاليا عودة طفلة الـ4 سنوات إلى تونس في جلسة سابقة

وكانت السلطات الإيطالية قد كلّفت وصيّة على البنت لتمثليها أمام القضاء الإيطالي، والتي طالبت بإبقاء البنت على الأراضي الإيطاليّة.

وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن قد أكدت، بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في بيان لها، أنه "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية لتأمين عودة البنت إلى تونس في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف"، وفقها.

يُذكر أن الشارع التونسي والنشطاء على منصات التواصل كانوا قد تفاعلوا بكثافة مع حادثة وصول فتاة لم يتجاوز سنها الأربع سنوات على متن قارب هجرة غير نظامية بمفردها إلى السواحل الإيطالية، تفاصيل أوفى عن هذه الحادثة في التقرير التالي: القصة الكاملة لـ"حرقة" ابنة الـ4 سنوات من تونس نحو إيطاليا دون والديها.