27-أكتوبر-2022
طفلة حرقة هجرة غير نظامية

علمًا وأن السلطات الإيطالية كلّفت وصيّة على البنت لتمثليها أمام القضاء الإيطالي وطالبت بإبقائها في إيطاليا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر قاضي التحقيق الأوّل بالمكتب الثالث بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير، مساء الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2022، تحجير السفر على والديْ الطفلة ذات الأربع سنوات التي وصلت بمفردها إلى إيطاليا في مركب للهجرة غير النظامية، وفق الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا.

واعتبر بن جحا، في تصريح لمراسل الترا تونس بالمنستير ماهر جعيدان، أن "القرار فيه ضمان لحسن سير الأبحاث باعتبار أنّ الوالدين هما الطرفان الوحيدان القادران على التعرّف على منظّم عملية الهجرة غير النظامية".

فريد بن جحا لـ"الترا تونس": تحجير السفر على والديْ الطفلة لضمان حسن سير الأبحاث باعتبار أنّهما الطرفان الوحيدان القادران على التعرّف على منظّم عملية الهجرة غير النظامية

و جاء قرار قاضي التحقيق المتعهّد بملف الحال لضمان تنفيذ القرار القضائي الصادر عن قاضي الأسرة بالمنستير يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والذي يقضي بتسليم الطفلة إلى المندوب العام للطفولة وإرجاعها إلى التراب التونسي.

وأشار بن جحا، في هذا الصدد، إلى أنّه تمّ إعلام المندوب العام للطفولة بهذا القرار ومن المنتظر أن يمثل أمام القضاء الإيطالي يوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لتقديم ما يفيد صدور قرار قضائي تونسي بضرورة إرجاع البنت وما يفيد تحجير السفر على والديها.

فريد بن جحا لـ"الترا تونس": من المنتظر أن يمثل المندوب العام للطفولة أمام القضاء الإيطالي لتقديم ما يفيد صدور قرار قضائي تونسي بضرورة إرجاع البنت وما يفيد تحجير السفر على والديها

كما أفاد بأنّ السلطات الإيطالية كلّفت وصيّة على البنت لتمثليها أمام القضاء الإيطالي، والتي طالبت بإبقاء البنت على الأراضي الإيطاليّة، وفقه.

يشار إلى أنه تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد صاحب المركب المتورط في قضية "حرقة" طفلة الـ4 سنوات، وجريمة تكوين وفاق قصد اجتياز الحدود البحرية خلسة وفق ما أكّده مراسل "الترا تونس" نقلًا عن مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية.

جدير بالذكر أن  المكلّف بالإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد الطرابلسي كان قد أكد، الاثنين 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ "تونس وضعت خلية أزمة بين مختلف الوزارات المعنية لمتابعة وضعية طفلة الـ4 سنوات الصعبة، والتي وصلت إلى إيطاليا بمفردها، في إطار واحدة من عمليات الهجرة غير النظامية.

وقالت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مساء الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في بيان لها، أنه "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية لتأمين عودة البنت إلى تونس في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف". كما أكدت أنّ خليّة المتابعة بمدينة باليرمو بإيطاليا ستتولى يوم الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 زيارة الطفلة في مركز التعهّد الجديد الذي تمّ إيواؤها به. 

وسيجري قاضي الأسرة الإيطالي المتعهّد بالقضيّة يوم الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 مقابلة للغرض مع ممثّل عن البعثة الديبلوماسية التونسية والمندوب العام لحماية الطفولة والمحامية التونسية التي تمّ تكليفها بالملفّ، وفق الوزارة، التي قالت إنّ "الدولة التونسية تحرص على ضمان المصلحة الفضلى لهذه الطفلة وعلى استكمال التدابير اللازمة لتأمين عودتها إلى أرض الوطن في ظروف آمنة وفي أقرب الآجال المتاحة".

يُذكر أن الشارع التونسي والنشطاء على منصات التواصل كانوا قد تفاعلوا بكثافة مع حادثة وصول فتاة لم يتجاوز سنها الأربع سنوات على متن قارب هجرة غير نظامية بمفردها إلى السواحل الإيطالية، تفاصيل أوفى عن هذه الحادثة في التقرير التالي: القصة الكاملة لـ"حرقة" ابنة الـ4 سنوات من تونس نحو إيطاليا دون والديها.