13-ديسمبر-2023
شيماء عيسى

عضوة جبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى رفقة عدد من أعضاء فريق الدفاع عنها

الترا تونس - فريق التحرير

 

كان من المنتظر أن تصرّح المحكمة العسكريّة الدّائمة بتونس، الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بحكمها على القيادية بجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى، بعد مثولها أمام الدّائرة الجنائيّة بهذه المحكمة، لكنّ ذلك تأجّل للأربعاء 13 من الشهر نفسه وفق ما أكده بعض أعضاء هيئة الدفاع.

عضو في هيئة الدفاع: تأجّل التصريح بالحكم على الناشطة الحقوقية شيماء عيسى بيوم عقب المفاوضة، بدل أن يصدر في اليوم نفسه

وينصّ الفصل 164 من مجلة الإجراءات الجزائية على أنّ "تصرّح المحكمة بالحكم عقب المفاوضة طبق القانون إثر المرافعة.. ويجب في المادة الجنائية تلاوة الحكم بتمامه بالجلسة العمومية".

ووفق عضو هيئة الدفاع المحامي أمين بوكر، فإنّ "تونس هي الدولة الوحيدة في العالم التي يصرح القضاء الجنائي فيها بالحكم من صباح يوم غد، ودون تلاوة بجلسة عمومية" وفق تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على فيسبوك.

 

 

وأكد هذا المحامي أنّ "المرافعات في محاكمة الناشطة في المجتمع المدني والقيادية في جبهة الخلاص الوطني والأستاذة الجامعية والباحثة في علم الاجتماع، شيماء عيسى، استمرت ساعات طويلة بثكنة باب سعدون لمحاكمة النشطاء والقادة" وفق تعبيره.

فريق الدفاع: ستتم محاكمة شيماء عيسى على خلفية تعبيرها عن آرائها ومواقفها السياسية في تصريحات إذاعية سابقة

وكان فريق الدفاع عن شيماء عيسة قد قال في بيان له، الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إنه سيتم محاكمة شيماء عيسى على خلفية "تعبيرها عن آرائها ومواقفها السّياسيّة في تصريحات إذاعيّة سابقة"، وفقه.

وجاء في البلاغ، أنه تم توجيه تهم "خطيرة" لشيماء عيسى تتمثل في "ارتكاب جرائم تحريض العسكريين على عدم طاعة الآمر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدّولة وترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة بهدف الإضرار بالأمن العام والدّفاع الوطني، وذلك طبقًا للفصول 81 من مجلّة المرافعات والعقوبات العسكريّة و67 من المجلة الجزائية و24 من المرسوم 54 ".

يشار أن منظمة العفو الدولية كانت قد أدرجت اسم التونسية شيماء عيسى ضمن الحملة العالمية السنوية "لنكتب من أجل الحقوق" في ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في محاولة لتغيير حياة الناس الذين انتُهكت حقوقهم.