11-ديسمبر-2023
شيماء عيسى

فريق الدفاع: شيماء عيسى تتعرض لمحاكمة عسكرية سياسية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

من المنتظر أن تمثُل القيادية بجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى، الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أمام الدّائرة الجنائيّة بالمحكمة العسكريّة الدّائمة بتونس، وذلك وفق ما أعلنه فريق الدفاع عنها.

فريق الدفاع: تمثل القيادية في جبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى الثلاثاء 12 ديسمبر أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكريّة الدّائمة بتونس 

وقال فريق الدفاع في بيان له، الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إنه سيتم محاكمة شيماء عيسى على خلفية "تعبيرها عن آرائها ومواقفها السّياسيّة في تصريحات إذاعيّة سابقة"، وفقه.

فريق الدفاع: ستتم محاكمة شيماء عيسى على خلفية تعبيرها عن آرائها ومواقفها السياسية في تصريحات إذاعية سابقة

وجاء في البلاغ، أنه تم توجيه تهم "خطيرة" لشيماء عيسى تتمثل في "ارتكاب جرائم تحريض العسكريين على عدم طاعة الآمر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدّولة وترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة بهدف الإضرار بالأمن العام والدّفاع الوطني، وذلك طبقًا للفصول 81 من مجلّة المرافعات والعقوبات العسكريّة و67 من المجلة الجزائية و24 من المرسوم 54 ".

ودعت هيئة الدفاع عن شيماء عيسى في بيانها كافة المحامين والحقوقييّن للحضور بكثافة لمساندتها في هذه المحاكمة "العسكرية السياسية" الذي تتعرض لها، وفقها.

  • تفاصيل محاكمة شيماء عيسى أمام القضاء العسكري

وكان فريق الدفاع قد أعلن منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنّ الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس قررت تأخير النظر في القضيّة المرفوعة ضد شيماء عيسى إلى يوم 12 ديسمبر/كانون الأول.

وتواجه السياسية المعارضة شيماء عيسى 3 تهم، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنها سمير ديلو، تتمثل في: التحريض عسكريًا على عدم إطاعة الآمر، إتيان أمر موحش ضد رئيس الجمهورية، وتهمة ثالثة بناءً على الفصل 24 من المرسوم 54 المتعلق بـ"استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتّصال لإنتاج، أو ترويج، أو نشر، أو إرسال، أو إعداد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو وثائق مصطنعة أو مزوّرة أو منسوبة كذبا للغير بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام".

وأشار ديلو، في مداخلة له على إذاعة "إي أف أم"، إلى أنّ هذه التهم تم توجيهها إلى شيماء عيسى بناء على تصريح سابق أدلت به للإذاعة ذاتها بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وقال إنّ "هذه القضية غريبة جدًا لأنه لا النيابة العمومية تحركت بشأنها ولا رئيس الجمهورية ولا وزير الدفاع تقدم بشكوى ضد المعنية، وإنما وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين هو من أزعجه تصريح المعنيّة فوجّه مراسلة إلى زميله وزير الدفاع مستغربًا فيها من عدم تحرك النيابة بشأن تصريحات شيماء عيسى".

وذكر المحامي أنّ تصريحات شيماء كانت عادية انتقدت فيها الرئيس بكلام مهذب وتحدثت عن انفراده بالحكم وعدم تشريكه أيّ طرف في بلورة القانون الانتخابي، وقالت إنّ على القوى الديمقراطية المعارضة أن تسعى لمنع تنظيم الدور الثاني من الانتخابات التشريعية باستعمال جميع الوسائل النضالية، ودعت الجيش التونسي إلى الوقوف على الحياد في إطار دوره وواجباته.

يشار أن منظمة العفو الدولية كانت قد أدرجت اسم التونسية شيماء عيسى ضمن الحملة العالمية السنوية "لنكتب من أجل الحقوق" في ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في محاولة لتغيير حياة الناس الذين انتُهكت حقوقهم.