تضمن 8 نقاط مثيرة للجدل.. البرلمان يصادق على تنقيح القانون الانتخابي

تضمن 8 نقاط مثيرة للجدل.. البرلمان يصادق على تنقيح القانون الانتخابي

أثار القانون حالة جدل داخل قبة البرلمان (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّ مجلس نواب الشعب، في جلسة عامة الثلاثاء 18 جوان/يونيو 2019، تنقيح القانون الانتخابي بموافقة 128 نائبًا ورفض 30 نائبًا واحتفاظ 14 متضمنًا أحكامًا جديدة أثارت الجدل بين الكتل البرلمانية، وهي ما يلي:


1/ إقرار عتبة انتخابية بنسبة 3 في المائة حين احتساب الأصوات لتوزيع المقاعد في الانتخابات التشريعية.

2/ رفع استثناء التجمعيين من عضوية مكاتب الاقتراع.

3/ منع الترشح للانتخابات التشريعية "لكل شخص أو قائمة تبين للهيئة العليا المستقلة للانتخابات قيامه أو استفادته خلال 12 شهرًا التي تسبق الانتخابات بأعمال تمنعها الفصول 18 و19 و20 من المرسوم المتعلق بتنظيم الأحزاب على الأحزاب السياسية أو مسيريها أو تبين قيامه أو استفادته من الإشهار السياسي

وتقرر الهيئة إلغاء نتائج الفائزين في الانتخابات التشريعية إذ ثبت لها عدم احترامهم لأحكام هذا الفصل. وتتخذ الهيئة قرارها بناء على ما يتوفر لديها من إثباتات بعد الاستماع إلى المعنيين بقرار رفض الترشح أو إلغاء النتائج. وتكون قراراتها قابلة للطعن أمام القضاء وفق الإجراءات المنصوص عليها بالقانون الانتخابي".

أقر البرلمان تنقيحًا في القانون الانتخابي يلزم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بمنع الترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية لكل شخص ثبت استفادته بالإشهار السياسي والتمويل الأجنبي

يُذكر أن الفصول المذكورة تشمل توزيع امتيازات للمواطنين والتمويل الأجنبي والإشهار السياسي، إذ ينص مثلًا الفصل 18 من المرسوم المُشار إليه أنه "يحجر على كل حزب سياسي تقديم أية امتيازات مالية أو عينية للمواطنين أو للمواطنات".

4/ سحب النقطة الثالثة على الانتخابات الرئاسية.

5/ اشتراط بطاقة عدد 3 خالية من السوابق العدلية في الجرائم القصدية أو وصل الاستلام على أن تتولى الهيئة، في هذه الحالة، للتثبت من الخلو من السوابق.

6/ تقديم ما يفيد التصريح بالمكاسب والمصالح بالنسبة للأشخاص الخاضعين لواجب التصريح بالمكاسب والمصالح وفق أحكام الفصل 5 من هذا القانون.

7/ تقديم ما يفيد بالتصريح السنوي بالضريبة على الدخل للسنة المنقضية.

8/ إضافة فصل جديد يهم الانتخابات التشريعية والرئاسية نصه "ترفض الهيئة ترشحات كل من يثبت لديه قيامه بشكل صريح ومتكرر بخطاب:

- لا يحترم النظام الديمقراطي ومبادئ الدستور والتداول السلمي على السلطة أو يهدد النظام الجمهوري ودعائم دولة القانون.
- أو يدعو للعنف والتمييز والتباغض بين المواطنين.
- أو يمجد ممارسة انتهاك حقوق الإنسان".

 أسقط البرلمان مقترح فصل إضافي قدمه نواب من حركة نداء تونس وأحزاب أخرى يقضي بمنع السياحة البرلمانية

فيما  أسقط البرلمان مقترح فصل إضافي قدمه نواب من حركة نداء تونس وأحزاب أخرى يقضي بمنع السياحة البرلمانية.

وتؤدي هذه التنقيحات للقانون الانتخابي لمنع ترشح صاحب قناة "نسمة" نبيل القروي الذي أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، وكذلك جمعية "عيش تونسي".

يُذكر أن نوابًا من حركة نداء تونس أعلنوا نيتهم الطعن في دستورية تنقيح القانون الانتخابي لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: أحزاب تنعى محمد مرسي وتدعو للتحقيق في وفاته

جلسة توافقية حول المترشحين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد قريبًا