31-يناير-2024
كتب

تحت شعار وجود ومقاومة  (صورة توضيحية/ المركز التونسي للكتاب)

الترا تونس- فريق التحرير 

 

من المنتظر أن ينتظم معرض مدينة تونس للكتاب في دورته الـ 12 في الفترة الممتدة من 2 إلى 24 فيفري/شباط 2024، تحت شعار "وجود ومقاومة"، وفق ما أعلنه وزارة الثقافة التونسية.

وزارة الثقافة التونسية: من المنتظر أن ينتظم معرض مدينة تونس للكتاب في دورته الـ 12 في الفترة الممتدة من 2 إلى 24 فيفري، تحت شعار "وجود ومقاومة"

وقالت وزارة الثقافة في بلاغ لها، الثلاثاء 30 جانفي/يناير 2024، أن التظاهرة ستقام بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، ويشارك في تأثيثها أكثر من 80 دار نشر تونسية وأجنبية.

ووفق ذات المصدر، فإن المعرض يتكون من خيمة رئيسية لعرض الكتب وخيمة ثانية للقاءات الأدبية والفكرية يتم فيها تقديم الكتب والتوقيع على الإصدارات وتنظيم ورشات للتنشيط الفني والتعليمي والتي تشمل مجالات صنع العرائس والقصة والخط العربي والرسم والألعاب الفكرية، إضافة إلى عروض فرجوية وموسيقية في الشارع للأطفال والناشئة.

وقال مدير معرض مدينة تونس للكتاب الحبيب العرقوبي، خلال ندوة صحفية تن تنظيمها للكشف عن برمجة المعرض، إن هذه الدورة ستكون مميزة ومختلفة عن الدورات السابقة وستركز أساسًا على الكتاب اليافعين وأهم المنشورات التونسية والكتب الأكثر مبيعًا، إضافة إلى تركيزها على الرواية وكتب التنمية البشرية.

وأضاف العرقوبي، أن المعرض ستشارك فيه 85 دار نشر تونسية و5 دور نشر أجنبية، أي بنسبة 95 في المائة من المشاركة ستكون تونسية، وفقه.

مدير معرض مدينة تونس للكتاب: هذه الدورة ستكون هدية للشعب الفلسطيني لدعمه في ظل حرب الإبادة البشعة التي يتعرض لها سكان قطاع غزة 

في ذات السياق، أكد العرقوبي أن هذه الدورة ستكون هدية للشعب الفلسطيني، لدعمه في ظل حرب الإبادة البشعة التي يتعرض لها سكان قطاع غزة من قبل الاحتلال الصهيوني، وأيضًا في إطار تجديد دعم المثقفين التونسيين للحق الفلسطيني.

وسيتم في هذا الإطار، إقامة جداريات ضخمة تعرض خرائط المدن الفلسطينية إضافة إلى تقديم نظرة فنية وتأريخية عن النضال الفلسطيني، وفق ذات المصدر.

يشار إلى أنه منذ بدأ الحرب على قطاع غزة، خصصت وزارة الثقافة التونسية كل التظاهرات الثقافية الكبرى في البلاد للاحتفاء بالمقاومة الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني  الذي يتعرض لحرب إبادة وتطهير عرقي منذ أشهر.