02-مارس-2023
وقفة احتجاجية حركة النهضة

رفع المتظاهرون صور القيادات السياسية التي تم إيقافها مؤخرًا ورددوا شعارات منددة بهذه الإيقافات

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظمت حركة النهضة، الخميس 2 مارس/آذار 2023، وقفة تضامنية مع "المعتقلين السياسيين وعائلاتهم" أمام مقر وزارة العدل التونسية، للمطالبة بـ"إطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسية".

وقد رفع المشاركون في الوقفة التضامنية صور القيادات السياسية التي تم إيقافها مؤخرًا في تونس، ورددوا شعارات منددة بهذه الإيقافات، على غرار "الحرية لكل المعتقلين السياسيين"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "يسقط يسقط الانقلاب"، "يسقط يسقط قيس سعيّد"، وغيرها من الشعارات.

رياض الشعيبي: لا بدّ من تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة فالمشكل اليوم في تونس هو قيس سعيّد ولا يمكن أن نخرج من الأزمة المركبة إلى برحيله

وقال المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، رياض الشعيبي، في كلمة له خلال الوقفة الاحتجاجية، إن "المشكل اليوم في تونس هو قيس سعيّد، ولا يمكن أن نخرج من الأزمة المركبة إلى برحيله"، وفق تعبيره.

 

 

ودعا الشعيبي إلى تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة، معقّبًا: "إذا كان الخلاف السياسي قد وصل بيننا وبينك إلى هذا الحدّ، فلنعُد إلى الشعب وإلى الصندوق وسنسقطك بالانتخابات"، على حد قوله.

وأكد القيادي بحركة النهضة أن تنظيم انتخابات مبكرة هو الحل الوحيد الذي من الممكن حلّ مشاكل البلاد من خلاله، موجهًا خطابه إلى الرئيس بالقول: "سكوتك وإعراضك عن مطلبنا بتنظيم انتخابات مبكرة لن يجعلنا نسكت بل سنكون أكثر إصرارًا على المطالبة بذلك". 

 

 

وكانت حركة النهضة قد دعت، في بلاغ مقتضب نشرته الأربعاء 1 مارس/آذار 2023، إلى وقفة تضامنية مع الموقوفين أمام وزارة العدل تحت شعار "الحرية لكل المعتقلين السياسيين".

 

 

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن المعتقلين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.