06-أبريل-2023
منازل بناء

تم بيعها كلها منذ اليوم الأول وفق تأكيد المدير التجاري بالسنيت (صورة توضيحية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت أسعار الشقق التي أعلنت عنها مؤخرًا الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية "السنيت" جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي واعتبرها نشطاء أسعار "مشطة" ولا تتماشى مع الطابع الاجتماعي الذي من المفترض أن تراعيه الشركة مع تقدير المقدرة الشرائية للموظف التونسي. 

أثارت أسعار الشقق التي أعلنت عنها مؤخرًا الشركة العقارية "السنيت" جدلًا واسعًا واعتبرها نشطاء أسعارًا "مشطة ولا تراعي المقدرة الشرائية للطبقة الوسطى"

وكانت الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية قد أعلنت، الاثنين 3 أفريل/نيسان 2023، عن انطلاق عملية بيع الشقق من الصنف الاقتصادي المتطور بدار فضال بسكرة من ولاية أريانة، وتتراوح أسعارها بين 231 ألف دينار لمساحة 68.9 متر مربع تقريبًا وحوالي 266.8 ألف دينار لمساحة بنحو 99 متر مربع وأكثر من 308 آلاف دينار مقابل مساحة تناهز 116 متر مربع للشقة وأكثر من 540 ألف دينار لمساحة بحوالي 202 متر مربع لشقة مزدوجة من صنف "دوبلاكس".

 

 

وهي أسعار وصفها نشطاء على شبكات السوشيال ميديا بالباهظة والمشطة معتبرين أنها غير مناسبة للطبقة الوسطى التي من المفترض أن هذه الشقق موجهة إليها.

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

وتعليقًا على ذلك، قال المدير التجاري بالشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية عبد القادر قاسم، الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، إن الشركة قامت بمجهودات كبيرة من أجل تقليص أسعار بيع الشقق على حساب هامش الربح الذي تحققه، مؤكدًا أن هامش الربح لم يتجاوز 4%، على حد قوله.

المدير التجاري بـ"السنيت": هناك غلاء كبير اليوم في أسعار مواد البناء واليد العاملة والمحروقات والأراضي، ما انعكس مباشرة على الكلفة وبالتالي على الأثمان وهامش ربح الشركة لا يتجاوز 4%

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن هناك غلاء كبير اليوم في أسعار مواد البناء واليد العاملة والمحروقات والأراضي، ما انعكس مباشرة على الكلفة وبالتالي على الأثمان، وفقه.

وتابع قاسم قائلًا: "لو نقارن أسعار شقق الشركة الوطنية العقارية بأسعار شقق الباعثين العقاريين الخواص بنفس المنطقة، نجد فرقًا"، مؤكدًا أن أسعار الشركة الوطنية أرخص، على حد قوله.

واستطرد: "هو دورنا أن نوفر منازل بأسعار أرخص من أسعار منازل الباعثين العقاريين الخواص من أجل تعديل الأثمان في المنطقة"، مؤكدًا أن هذه المنازل مجهزة بكافة الكماليات، حسب ما صرّح به المسؤول بالشركة.

وأكد عبد القادر قاسم، في ذات السياق، أن كل الشقق التي عرضت للبيع بدار فضال بسكرة وعددها 47 تم بيعها منذ اليوم الأول، وفقه.

المدير التجاري بـ"السنيت": من أجل خلق توازنات مالية للشركة والمحافظة عليها، لا بدّ لنا أن نقوم بعمليات من هذا النوع لتحقيق هامش ربح كثيف من أجل التمكن من إنجاز مشاريع أخرى ذات صبغة اجتماعية

وأشار المدير التجاري بالشركة إلى أن هامش الربح الذي يقدر بـ4% من هذه الشقق يقع توظيفه مباشرة لتمويل مشاريع ذات صبغة اجتماعية في عدد من المناطق الشعبية، معقبًا: من أجل خلق توازنات مالية للشركة والمحافظة عليها، لا بدّ لنا أن نقوم بعمليات من هذا النوع لتحقيق هامش ربح كثيف من أجل التمكن من إنجاز مشاريع أخرى ذات صبغة اجتماعية".

ولفت إلى أن هناك مساكن ذات صبغة اجتماعية في مناطق على غرار السيجومي سيدي حسين والمرناقية والزهروني أسعارها تتراوح بين 105 آلاف دينار و135 ألف دينار، على حد قوله.