09-مايو-2024
محاماة صالح عطية سمير ديلو

كان فرع المحامين بالقصرين قد أقرّ إضرابًا حضوريًا احتجاجًا على هذه الحادثة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، وفق بلاغ أصدرته الخميس 9 ماي/أيار 2024، أنه تم الاحتفاظ بشخص من أجل الاعتداء بواسطة آلة حادة على محام أمام محكمة بالقصرين.

الإدارة العامة للحرس الوطني: تمّ الاحتفاظ بذي الشبهة من أجل الاعتداء بالعنف الشديد بواسطة آلة حادة ومسك وحمل سلاح أبيض بدون رخصة

وجاء في بلاغ الإدارة العامة للحرس الوطني، أنه على إثر تعرض محامٍ لطعن بسكين في محكمة، تمكنت  دورية مشتركة بين مختلف اختصاصات منطقة الحرس الوطني بتالة (إقليم القصرين) من إلقاء القبض على ذي الشبهة وذلك إثر مداهمة مقر سكناه.

وقد أذنت النيابة العمومية بعد مراجعتها، بالاحتفاظ به من أجل "الاعتداء بالعنف الشديد بواسطة آلة حادة ومسك وحمل سلاح أبيض بدون رخصة"، ويأتي ذلك في إطار التصدي للمظاهر المخلة بالأمن العام، وفق نص البلاغ.

 

الحرس الوطني

 

وكان الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين، قد أعلن الأربعاء 8 ماي/أيار 2024، أنّ محاميًا تعرض لطعن بواسطة سكين وآلة صلبة من قبل أحد المتقاضين ببهو محكمة فوسانة، واصفة ذلك بـ"الاعتداء الآثم على لسان الدفاع".

وعلى هذا الأساس، أدان فرع المحامين بشدة الاعتداء على المحامي أثناء قيامه بواجبه، معتبرًا ذلك "مؤشرًا إضافيًا على تردّي ظروف عمل المحامي بما يوجب وقفة حازمة تهدف إلى توفير ضمانات مادية ولوجستية لتسيير عمل المحامي وتعزيزه".

كما أعلن فرع المحامين بالقصرين أنه قرر تنظيم إضراب حضوري عن العمل، يوم الجمعة 10 ماي/أيار 2024، بهدف "تحسيس سلطة الإشراف بخطورة ما آلت إليه أوضاع المحاكم والعمل على تدارك ذلك بصفة مستعجلة"، وفق ما جاء في ذات البيان.