16-مارس-2024
حاتم العشي

تأجيل النظر في قضية مرفوعة ضدّ حاتم العشي

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظرت الدائرة الجناحية المُختصة في قضايا الفساد المالي لدى المحكمة الابتدائية بتونس، الخميس 14 مارس/ آذار 2024 في القضيّة المتعلقة بشبهات تضارب المصالح وشبهات الفساد المتّهم فيها وزير أملاك الدولة الأسبق حاتم العشي، وفق إعلان مرصد رقابة.

مرصد رقابة يعلن تأجيل النظر في قضية مرفوعة ضدّ حاتم العشي تتعلق بشبهات تضارب المصالح وشبهات الفساد إلى جلسة 4 أفريل

وأضاف المرصد في بلاغ، أن المُكلف العام بنزاعات الدولة حضر بعد دعوته رسميًّا من قِبل مرصد رقابة، وطلب التّأخير ليقع تحديد يوم 4 أفريل/ أبريل 2024 موعدًا للجلسة.

كمَا أشار إلى أن هيئة المحكمة وافقت على طلب القيام بالحقّ الشخصيّ الذي تقدّم به المَرصد.

يُذكَر أنّ مرصد رقابة أودع شكاية لدى وكيل الجمهوريّة بالمحكمة الابتدائية بتونس بخصوص وضعية تضارب مصالح اعتبر أنها "مؤكدة"، إضافةً إلى شبهات فساد مُتعلقة بوزير أملاك الدولة الأسبق حاتم العشي في ملف مشروع "مدينة تونس الرياضية" لمجموعة بوخاطر الإماراتية بتاريخ 17 أوت/أغسطس 2022.

سبق وأن أودع مرصد رقابة أودع شكاية بالمحكمة الابتدائية بتونس حول شبهة تضارب مصالح وفساد اتهم فيها الوزير السابق حاتم العشي وتتعلق بمشروع "مدينة تونس الرياضية" لمجموعة بوخاطر الإماراتية

ويشار إلى أن هذا المشروع هو من ضمن المشاريع المعطلة في تونس،

وكان فرع مجموعة بوخاطر الإماراتية في تونس، قد أعلن خلال ندوة صحفية في مارس/آذار من سنة 2022، "أن المجموعة تحصلت على 90 %من الموافقات من طرف المؤسسات العمومية، مثل الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وغيرها من المؤسسات العمومية، لإنجاز مشروع المدينة الرياضية بتونس".

مشروع بوخاطر للمدينة الرياضية بتونس، حدّدت تكلفته الجملية بــ 5،5 مليار دولار، ويمتد على مساحة نحو 250 هكتار على الضفاف الشمالية لبحيرة تونس، وهو من ضمن المشاريع المعطلة حاليًا

ورجّحت المجموعة آنذاك، أن يكون الجزء الأول المتعلق بالمدينة الرياضية، جاهزًا في سنة 2026 أما الجانب المتعلق بالاستثمارات والأعمال فقالت إنه سيجهز في غضون سنة 2028، فيما تنتهي بقية أجزاء المشروع في حدود سنة 2031.

ويذكر أن مشروع بوخاطر للمدينة الرياضية بتونس، حدّدت تكلفته الجملية بــ 5،5 مليار دولار، ويمتد على مساحة نحو 250 هكتار على الضفاف الشمالية لبحيرة تونس.

واعتبرت مجموعة بوخاطر أن مدينة تونس الرياضية هو مشروع متعدد الأبعاد، يشمل المكون الرياضي الذي يضم تركيز أربع أكاديميات لكرة القدم والسباحة والتنس والغولف.

ويتكون الجانب السياحي من 6 فنادق فاخرة وملعب صولجان على مساحة 53 هكتار بالإضافة إلى مركز تجاري يمسح 13 هكتارًا.