10-فبراير-2024
معرض تونس الدولي للكتاب

لم تعلن المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية عن سبب التأجيل

الترا تونس-فريق التحرير 

 

أعلنت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، تأجيل الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم، على أن يتمّ الإعلان عن الموعد والمكان الجديدين للمعرض لاحقًا.

المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية تعلن تأجيل الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم

وقالت المؤسسة في بلاغ لها، السبت 10 فيفري/شباط 2024، أنها ستعلم جميع الناشرين والموزعين والكتبيين التونسيين والجمهور عن الموعد والمكان الجديدين للمعرض لاحقًا.

وهذه ليست المرأة الأولى التي يتم فيها تأجيل معارض مبرمجة بمعرض الكرم، فقد سبق وأن أعلنت الغرفة الوطنية لصانعي الأثاث بتونس، أنه تم إلغاء الدورة 33 لمعرض الأثاث بالمعرض الدولي لتونس لسنة 2024 (معرض الكرم) وكل التظاهرات المبرمجة لجميع القطاعات في هذا الفضاء لسنة 2024، وفق بيان نشرته.

المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية: سيتمّ إعلان جميع الناشرين والموزعين والكتبيين التونسيين والجمهور عن الموعد والمكان الجديديْن للمعرض لاحقًا

وأرجعت الغرفة ذلك إلى عدم برمجة "معرض الكرم" من قبل وزارة التجارة التونسية كفضاء مرخص له للقيام بالتظاهرات التجارية.

وأضافت أنه على إثر زيارة ميدانية من قبل أعوان الحماية المدنية طُلب من إدارة معرض الكرم القيام بأشغال تخصّ الوقاية والسلامة ونظرًا لعدم تمكنها بتقديم ما يفيد القيام بتلك الأشغال وعدم تحصلها على شهادة الوقاية، فإنه لم تقع برمجة أي تظاهرة لسنة 2024 في فضاء تونس للمعارض ريثما تنتهي أشغال الصيانة، حفاظًا على سلامة الزوار، وفق البيان.

سبق أن تم إلغاء الدورة 33 لمعرض الأثاث بالمعرض الدولي لتونس لسنة 2024 (معرض الكرم) وكل التظاهرات المبرمجة لجميع القطاعات في هذا الفضاء لسنة 2024

وسبق أن أكدت الهيئة المديرة لمعرض تونس الدولي للكتاب، أن الدورة الـ 38 من المعرض ستنتظم في الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/ نيسان 2024، بقصر المعارض بالكرم في تونس، قبل أن يتم تأجيله.

ودعت الهيئة المديرة في بلاغ لها، الراغبين في المشاركة من ناشرين وموزعين وكتبيين القيام بإجراءات التسجيل عبر المنصة الخاصة بالمعرض، وذلك بداية من يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول 2023 وإلى غاية 30 جانفي/يناير 2024.

وقالت حينها الهيئة المديرة لمعرض تونس الدولي للكتاب، حينها عن فتح باب الترشح لجوائز الإبداع الأدبي والفكري، وذلك تثمينًا لما يقدمه المبدعون والباحثون والمترجمون للثقافة الوطنية، وتشجيعًا على الابتكار والتأليف، وإغناءً للمخزون الإبداعي والمعرفي لبلادنا، وهي كالتالي:

  • جائزة البشير خريف للإبداع الأدبي في الرواية
  • جائزة علي الدوعاجي للإبداع الأدبي في الأقصوصة
  • جائزة فاطمة الحداد في الكتابات الفلسفية
  • جائزة الطاهر الحداد في الدراسات الإنسانية والأدبية
  • جائزة مصطفى خريف للإبداع الأدبي في الشعر
  • جائزة الصادق مازيغ في الترجمة من العربية أو إليها