01-مايو-2023
معرض تونس الدولي للكتاب

كان قد تم سحب كتاب "فرنكشتاين تونس" كما أعلن صحفي سحب كتابه من المعرض

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئيسة لجنة تنظيم الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب، زهية جويرو، الأحد 30 أفريل/نيسان 2023، أن اللجنة قررت إعادة الكتب التي تم سحبها والمصادق عليها من قبلها، إلى العرض، خاصة تلك التي تم سحبها يوم 29 أفريل/نيسان 2023، وفقها.

رئيسة لجنة تنظيم معرض الكتاب: اللجنة تعبّر عن تمسكها المبدئي بحرية التفكير والتعبير والنشر وتتحمل مسؤوليتها كاملة في إدارة المعرض في كنف الاستقلالية

وقالت جويرو، في نقطة إعلامية للجنة تنظيم الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب، إن "اللجنة تعبّر عن تمسكها المبدئي بحرية التفكير والتعبير والنشر ون حرصها على ضمان هذه المبادئ في أنشطة المعرض وفعالياته"، مؤكدة "حرصها على التقيد بالنظام الداخلي للمعرض على غرار ما هو معمول به في كل معارض العالم".

كما ذكرت أن اللجنة "تحرص على إنجاح هذه الدورة وتتمسك بتحمل مسؤوليتها كاملة في إدارة المعرض وإنجاح فعالياته"، مؤكدة "حق اللجنة في الاضطلاع بهذه المسؤولية في كنف الاستقلالية"، على حد قولها.

رئيسة لجنة تنظيم معرض الكتاب: حصل الكثير من اللبس والمغالطات التي نالت من سمعة معرض الكتاب ومن سمعة تونس في وسائل الإعلام الدولية ومن سمعة أعضاء هيئة التنظيم

وأشارت جويرو إلى أن هذه النقطة الإعلامية تأتي "رفعًا لكثير من اللبس وردًّا على العديد من المغالطات التي نالت من سمعة معرض الكتاب ومن سمعة تونس في وسائل الإعلام الدولية ومن سمعة أعضاء هيئة التنظيم إلى حد الثلب والاتهام بتهم"، وفق تصريحها.

 

 

يأتي ذلك تعقيبًا على الجدل الذي جدّ في تونس خلال الأيام القليلة الماضية بخصوص "سحب" كتب من معرض تونس الدولي للكتاب ومنعها من العرض.

وكان الصحفي والكاتب نزار بهلول قد أفاد، السبت 29 أفريل/نيسان 2023، بأنّ أعوانًا من الرئاسة التونسية قاموا بحجز نسخ من كتابه "قيس سعيّد ربان سفينة تائهة" من معرض تونس الدولي للكتاب.

وقال، في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، إن مدير الدار التونسية للكتاب محمد المرزوقي، وهو ناشر كتابه، أعلمه بأنه "وقعت صنصرة الكتاب من المعرض الدولي للكتاب من طرف أعوان من الرئاسة حيث حجزوا نسخًا من الكتاب ومنعوا البقية من العرض".

مصادرة كتاب الروائي كمال الرياحي فرنكنشتاين تونس وغلق جناح دار الكتاب التي أصدرت هذا المؤلف والتعسف الإداري على صاحبها الناشر الحبيب الزغبي، الذي قدم تسجيل فيديو نشره على صفحته على فيسبوك يصف ما حدث له، معتبرًا إياه "اعتداءً على حرية النشر والتعبير".

وكان سحب كتاب "فرنكنشتاين تونس" وغلق جناح دار الكتاب للنشر قد خلّفا استياءً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، وعبر عديد النشطاء عن تضامنهم مع الروائي كمال الرياحي صاحب الكتاب ومع دار الكتاب، ونددوا بما اعتبروه "صنصرة واعتداء على حرية النشر في تونس".

في المقابل، صرحت مديرة المعرض لإذاعة خاصة تونسية بأن الأمر ليس مصادرة بل هو تطبيق للقانون لأن صاحب الدار لم يقدم عنوان كتاب كمال الرياحي ضمن العناوين المرخص لها. 

يشار إلى أن الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب انطلقت الجمعة 28 أفريل/نيسان الجاري، لتتواصل إلى غاية يوم 7 ماي/أيار 2023 بقصر المعارض بالكرم، وتضمّ 279 عارضًا يمثّلون 22 دولة.