16-يناير-2024
معرض تونس للأثاث

صورة أرشيفية من دورة سابقة لمعرض تونس للأثاث بقصر المعارض بالكرم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الغرفة الوطنية لصانعي الأثاث بتونس، أنه تم إلغاء الدورة 33 لمعرض الأثاث بالمعرض الدولي لتونس لسنة 2024 (معرض الكرم) وكل التظاهرات المبرمجة لجميع القطاعات في هذا الفضاء لسنة 2024، وفق بيان نشرته.

غرفة صانعي الأثاث بتونس: إلغاء الدورة 33 لمعرض الأثاث بقصر المعارض الكرم وكل التظاهرات المبرمجة لجميع القطاعات في هذا الفضاء لسنة 2024

وأرجعت الغرفة ذلك إلى عدم برمجة "معرض الكرم" من قبل وزارة التجارة التونسية كفضاء مرخص له للقيام بالتظاهرات التجارية، وعلى إثر زيارة ميدانية من قبل أعوان الحماية المدنية طُلب من إدارة معرض الكرم القيام بأشغال تخصّ الوقاية والسلامة ونظرًا لعدم تمكنها بتقديم ما يفيد القيام بتلك الأشغال وعدم تحصلها على شهادة الوقاية، فإنه لم تقع برمجة أي تظاهرة لسنة 2024 في فضاء تونس للمعارض ريثما تنتهي أشغال الصيانة، حفاظًا على سلامة الزوار، وفق البيان.

 

 

وكانت شركة معرض تونس الدولي قد قررت تأجيل تنظيم معرض تونس للأثاث الذي كان مقررًا مبدئيًا من 2 إلى 11 فيفري/ شباط 2024، إلى فترة لاحقة سيتم تحديدها لاحقًا.

رئيس غرفة صانعي الأثاث بتونس: فوجئنا بإلغاء المعرض بعد عدم تحصل إدارة معرض الكرم على وثيقة تخصّ الوقاية والسلامة

وقد أوضح عبد العزيز كسكاس، رئيس الغرفة الوطنية لصانعي الأثاث، في هذا الإطار، خلال تدخله بقناة "تلفزة تي في"، أنّ الغرفة فوجئت بإلغاء معرض الأثاث، قائلًا: "لم تتحصل إدارة المعرض على وثيقة السلامة الصحية، رغم أنه أكبر فضاء خاص تقوم الدولة بكرائه لتنظيم المعارض الكبرى، ولم يتحصل أيضًا على هذه الشهادة خلال الثلاث سنوات الفارطة" وفقه.

 

 

وأضاف كسكاس: "وقع إلغاء عدد من التظاهرات الأخرى أيضًا مثل معرض البناء ومعرض الصناعات التقليدية"، لافتًا إلى أنّ معرض الأثاث يمثّل بالنسبة إليهم كمهنيين بين 40 و60% من رقم المعاملات الذي يصل إلى 90 مليون دينار، وبالتالي من المفروض أن يقع التجهيز لذلك مسبقًا نظرًا للارتباطات مع المزودين وغيرها" وفق رئيس الغرفة.

ويشدّد عبد العزيز كسكاس على وجود تقصير في الحصول على هذه الشهادة، قائلًا إنّ العملية تتطلّب بعض المرونة، كالذهاب في تنظيم المعرض مع إلزام المعرض بالقيام بهذه الإصلاحات، وقال: "تستغرق هذه الأشغال حوالي 6 أشهر، وتقتضي الانقطاع الكلي لجميع التظاهرات" وفقه.