19-ديسمبر-2023
العطلة المدرسية الشتوية في تونس

سيكون زوار مدينة العلوم على موعد مع ورشات علمية متنوعة (مدينة العلوم بتونس)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

تستعد مدينة العلوم لاستقبال مئات التلاميذ والأولياء خلال فترة العطلة المدرسية الشتوية في تونس، وذلك بفضل الورشات العلمية المتنوعة التي أعدتها المدينة والموجهة لتلاميذ الإعدادي والابتدائي، إضافةً إلى برمجة ورشات موجهة لجميع الفئات العمرية وستكون مفتوحة للعموم.

وقال المكلف بالإعلام في مدينة العلوم حسان الطاهري، لـ"الترا تونس"، الثلاثاء 19 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إنه تمت برمجة ورشات علمية متنوعة في الفترة الممتدة من 24 إلى 31 من الشهر الجاري، وفقه.

المكلف بالإعلام في مدينة العلوم حسان الطاهري، لـ"الترا تونس":  تمت برمجة ورشات علمية خلال فترة العطلة المدرسية الشتوية في تونس  موجهة للتلاميذ والطلبة وورشات أخرى ستكون مفتوحة للعموم 

 

وأضاف الطاهري، أنه سيتم أيام 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري تنظيم الدورة الخامسة لأيام الطيران وذلك بالشراكة مع وزارة الدفاع التونسية والجمعية التونسية للملاحة الجوية، وهي مفتوحة للعموم وتستهدف الشباب بشكل خاص.

 

كما سيتمّ وفق الطاهري، تنظيم ورشة "المدرسة الشتوية" والتي ستُخصص لعلم الفلك الرقمي مع بايثون من 20 إلى 22 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وستكون موجهة لتلاميذ المدارس الثانوية والجامعات.

ويوم 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، سيكون لزوار مدينة العلوم بتونس موعدٌ مع يوم "علوم الحياة والأرض" والتي سيحتضنها فضاء علوم الحياة والأرض وستوفر عديد الورشات عن الكائنات الحية والحيوانات والكائنات الدقيقة، وفق ما أكده المكلف بالإعلام في المدينة، وستكون الورشات مفتوحة للعموم.

المكلف بالإعلام في مدينة العلوم حسان الطاهري، لـ"الترا تونس: سيكون لزوار مدينة العلوم بتونس موعدٌ مع يوم "علوم الحياة والأرض" والتي سيحتضنها فضاء علوم الحياة والأرض 

كما سيتم تنظيم ورشة عن الأرض وسيتم خلالها تقديم معلومات عن الأرض والزلازل والبراكين، إضافةً إلى تقديم معلومات عن الغلاف الجوي والاحتباس الحراري وذلك في إطار ورشات مفتوحة للعموم وتتيح الفرصة لجميع الفئات العمرية لفهم عديد المواضيع العلمية بطريقة مبسطة.

كما سيكون الزوار على موعد مع ورشة "مسح سماء الشتاء" وذلك يوم الجمعة 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وهي ورشة تنطلق على الساعة الرابعة مساءً وتتيح الفرصة أمام التلاميذ والشباب للتعرف على خصائص الانقلابات الشمسية والغوص في أسرار النجوم من خلال التعرف على كواكب الشتاء والنجوم، وستكون هذه الورشة مجانية، وفق ما أكده محدث "الترا تونس".

 وفي سهرة يوم 22 ديسمبر/كانون الأول، سيتم تنظيم "سهرة فلكية" تتضمن 3 مداخلات علمية حول الانقلاب الشتوي واصطفاف الكواكب و كويكبات فصل الشتاء، كما سيتولى زوار المدينة رصد القمر والمشتري وزحل باستعمال التلسكوبات، وفق ذات المصدر.

في ذات السياق، أشار حسان الطاهري إلى تسجيل إقبال لافت على الورشات العلمية التي تُنظمها مدينة العلوم في العطل الرسمية أو على مدار لأسبوع، مشيرًا إلى أنه على الرغم من التقلبات الجوية تشهد المدينة هذه الأيام إقبالاً كبيرًا من التلاميذ والطلبة والعائلات التونسية.

وأكد الطاهري، أنه إلى جانب برمجة العطل الرسمية فإن مدينة العلوم تبرمج ورشات علمية في الأيام العادية وتشهد إقبالاً كبيرًا، مضيفًا أن ورشات الحمض النووي مثلاً محجوزة إلى غاية شهر جانفي / يناير 2024، وفقه.