21-يوليو-2020

دعوة الرئيس لموقف حاسم تجاه القوى الإقليمية التي تخرّب الداخل التونسي وعلى رأسها الإمارات والسعودية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دوّن أستاذ القانون الدستوري ومستشار رئيس الحكومة المستقيل جوهر بن مبارك، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء الاثنين 20 جويلية/ يوليو 2020، "موقف سياسي ودبلوماسي صارم وحاسم تجاه القوى الإقليمية التي تخرّب الوضع الداخلي الوطني وعلى رأسها السعودية والإمارات". 

وأوضح بن مبارك "هذا "الصاروخ"، الذي يتوجب وضعه على منصّته وإطلاقه دون تأخير. بعد ذلك هو شأن داخلي سنجد منه مخرجًا بين أبناء وطن واحد". 

بن مبارك يطلب من رئيس الجمهورية تقديم موقف سياسي ودبلوماسي صارم وحاسم تجاه القوى الإقليمية التي تخرّب الوضع الداخلي الوطني وعلى رأسها السعودية والإمارات

والإشارة هنا للصاروخ يقصد بها ما قاله رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء الاثنين الماضي، خلال لقائه رئيس البرلمان التونسي ونائبيه حين تحدث "لن أبقى مكتوف الأيدي أمام تهاوي مؤسسات الدولة. الدولة فوق كل الاعتبارات ومؤسساتها يجب أن تعمل بصفة طبيعية"، مفسرًا "يحصل أن تكون هناك مناكفات في بعض المجالس قد تصل حد العنف لكن أن تصل إلى مرحلة تعطيل مؤسسة دستورية فهذا غير مقبول بأي مقياس من المقاييس".

وأضاف سعيّد، خلال ذات المحادثة أمس، "الوسائل القانونية المتاحة بالدستور موجودة لدي اليوم بل هي كالصواريخ على منصات إطلاقها ولكن لم أرد اللجوء إليها في هذا الظرف بالذات، لكن لن أترك الدولة التونسية بهذا الشكل الذي تسير إليه. أرجو أن نجد حلاً لهذا الوضع الذي لا يجب أن يستمر. النص الدستوري يمكنني من التصرف ونحن نعيش أخطر وأدق اللحظات في تاريخ تونس منذ الاستقلال وعلى الجميع التحلي بروح المسؤولية".

ولم يوضح، مستشار رئيس الحكومة المستقيل، أي معطيات إضافية عن كيف "تخرّب الإمارات والسعودية ودولًا أخرى الوضع الداخلي الوطني". 

اقرأ/ي أيضًا:

قيس سعيّد: لن أقف مكتوف الأيدي أمام تعطّل البرلمان (فيديو)

هل استقال مستشار رئيس الحكومة جوهر بن مبارك؟