25-فبراير-2022

مبنى سكني مدمر في إحدى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف (دنيال ليل/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

علق النائب بالبرلمان المعلقة أشغاله سفيان المخلوفي (عن حزب التيار الديمقراطي)، مساء الخميس 24 فيفري/شباط 2022، بخصوص الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية والذي انطلق صباح الخميس، أنه "من الناحية المبدئية والقانونية الدولية لا يمكن أن يقبل كل شخص متناسق مع نفسه وهو يدافع على حرية الشعوب أن تغتصب أي دولة بمنطق القوة دولة أخرى".

النائب سفيان المخلوفي: "لا يمكن أن يقبل كل شخص متناسق مع نفسه وهو يدافع على حرية الشعوب أن تغتصب أي دولة بمنطق القوة دولة أخرى"

وأضاف "لذلك لا يمكن اعتبار ما تفعله روسيا مع أوكرانيا إلا اعتداء صارخًا على دولة مستقلة واغتصاب حرية شعبها في تقرير مصيره".

واستدرك في تدوينة نشرها على موقع فيسبوك، "بالطبع عديد الدول الغربية التي تتزعم الآن الصراخ ضد روسيا فعلت بالمثل قبلها مع العراق وسوريا وليبيا.. وأغمضت عينيها على كل المظالم التي حصلت للبنان واليمن ورمز كل المظالم التاريخية التي يديرون ظهورهم عنها هو اغتصاب فلسطين والتنكيل بشعبها بشتى الطرق لما يزيد عن ستين سنة..".

وختم المخلوفي "أبشع ما يمكن أن يعيشه الإنسان هو رعب الحرب ومآسيها لذلك لا يمكن إلا التعاطف مع الأوكرانيين هذا الشعب المضياف الذي يحتضن منذ سنوات في جامعاته عديد الشباب التونسيين واللذين نتمنى لهم السلامة وقلوبنا معهم".

اقرأ/ي أيضًا: اجتياح أوكرانيا يرفع أسعار القمح والنفط ومواد أخرى.. أي تداعيات على تونس؟

 

ومع اجتياح روسيا أراض أوكرانية، صباح الخميس 24 فيفري/شباط 2022، تعالت نداءات تونسية مطالبة السلطات بالتدخل لإجلاء التونسيين في أوكرانيا. وقد نشرت جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا، صباح ذات اليوم، بلاغًا دعت من خلاله التونسيين في أوكرانيا إلى التواصل مع المسؤولين صلب الجمعية للتنسيق معهم، واضعة على ذمتهم أرقام هواتف للاتصال.

كما دعت جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا التونسيين هناك إلى "مسك النفس والتهدئة وأخذ الحذر، مع ضرورة البقاء في البيت وعدم الخروج إلى الشارع إلا لضرورة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

ووجه رئيس الجمعية طارق العلوي، في تصريحات إعلامية متعددة، صباح الخميس، "نداء استغاثة لإجلاء التونسيين بأوكرانيا، وخاصة الطلبة، لاسيما وقد تم غلق المجال الجوي وإلغاء الرحلات التي كانت مبرمجة". وتوازيًا مع ذلك، ضجت مجموعات التونسيين بأوكرانيا على منصات التواصل الاجتماعي موجهين نداءات استغاثة من أجل إجلائهم.

يذكر أن عدد التونسيين في أوكرانيا يقدر بحوالي 1500 شخص، وفق الجمعية المذكورة، وقد سبق أن طالبوا في مناسبات عدة باعتماد سفارة تونسية في كييف لأن التونسيين يضطرون إلى السفر إلى موسكو أو فرصوفيا لتسوية وضعياتهم الإدارية أو إشكاليات أخرى بالنظر لغياب سفارة تونسية في أوكرانيا.

مسؤولون بالخارجية التونسية: تونس لن تصطف مع أي طرف في الحرب الحالية وإن كانت تحمل "صفة حليف رئيسي خارج الناتو" لكنها ليست عضوًا وبالتالي لا تلزمها التزامات أعضاء الناتو

وكان الرد الرسمي، مساء الخميس، حين قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، في كلمة ألقاها خلال إشرافه على اجتماع مجلس الوزراء، إن تونس تعمل على إجلاء التونسيين الموجودين في أوكرانيا عن طريق البر عبر بولونيا، مضيفًا أن العمل جار حالياً لتحديد المسالك وكيفية عودتهم إلى تونس أو بقائهم في دول مجاورة أخرى حتى تضع الحرب أوزارها.

وكان مسؤولون بالخارجية التونسية قد أكدوا، في تصريحات إعلامية، أن تونس لن تصطف مع أي طرف في الحرب الحالية وأنها وإن كانت تحمل "صفة حليف رئيسي خارج الناتو" لكنها ليست عضوًا وبالتالي لا تلزمها التزامات أعضاء الناتو".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الخارجية يجتمع بمنظمات دولية وسفراء لتأمين إجلاء التونسيين من أوكرانيا

قيس سعيّد: العمل جار على إجلاء التونسيين بأوكرانيا برًا عبر بولونيا