20-أبريل-2024
الرئاسة التونسية

الرئاسة التونسية: الرئيس الجزائري ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا في زيارة إلى تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية السبت 20 أفريل/نيسان 2024، أنه من المنتظر أن يؤدي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد يونس المنفي، زيارةً إلى تونس يوم الاثنين 22 أفريل/نيسان 2024، وذلك بدعوة من الرئيس التونسي، قيس سعيّد.

الرئاسة التونسية: يؤدي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد يونس المنفي، زيارةً إلى تونس يوم الاثنين 22 أفريل 2024 بدعوة من الرئيس التونسي قيس سعيّد

وأضافت الرئاسة التونسية في بلاغ أن هذه الزيارة تأتي "للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة البلدان الشقيقة الثلاثة" حسب نص البلاغ.

وكانت الرئاسة الجزائرية قد أعلنت في بيان لها، بتاريخ 3 مارس/آذار 2024 أن الرئيس الجزائري والتونسي ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، عقدوا لقاءً ثلاثيًا لاستعراض مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز.

سبق أن أعلنت الرئاسة الجزائرية أنه تقرّر  عقد لقاء قمّة مغاربي ثلاثي على مستوى الرؤساء كل 3 أشهر بهدف تنسيق أُطر الشراكة والتعاون بين تونس والجزائر وليبيا

وأضافت أن الرؤساء الثلاثة تدارسوا الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية، وخلص اللقاء إلى ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب، وتقرّر وفق المصدر ذاته، عقد لقاء قمّة مغاربي ثلاثي على مستوى الرؤساء كل 3 أشهر بهدف تنسيق أُطر الشراكة والتعاون على أن يكون اللقاء الأول في تونس بعد شهر رمضان 2024، حسب نص البيان.

ويشار إلى أن آخر زيارة أدّاها رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى تونس تعود إلى شهر ماي/آيار 2021، وشدد خلالها على أهمية التعاون الأمني بين البلدين خلال الفترة الانتقالية. فيما أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد على وقوف تونس "إلى جانب ليبيا في إعادة بناء مؤسساتها". 

ومن جانبه أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة رسمية إلى تونس بدعوة من الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021، وكانت أول زيارة خارجية لتبون منذ توليه الرئاسة، وأعلنت تونس بالتزامن مع زيارة تبّون آنذاك إبرام اتفاق للحصول على قرض مالي من الجزائر بقيمة 300 مليون دولار.