29-فبراير-2024
قيس سعيّد يشارك كضيف شرف في القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدّرة للغاز بالجزائر

صورة أرشيفية تجمع الرئيس التونسي قيس سعيّد بنظيره الجزائري عبد المجيد تبّون

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت صفحة الرئاسة التونسية، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، يتحوّل يوم الجمعة 1 مارس/آذار 2024، إلى الجزائر تلبية لدعوة من نظيره عبد المجيد تبّون.

قيس سعيّد، يتحوّل الجمعة 1 مارس 2024، إلى الجزائر للمشاركة كضيف شرف في القمّة السابعة لمنتدى البلدان المصدّرة للغاز

وسيحلّ قيس سعيّد بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، للمشاركة كضيف شرف في القمّة السابعة لمنتدى البلدان المصدّرة للغاز التي ستلتئم يوم 2 مارس/آذار القادم بالجزائر، وفق الرئاسة التونسية.

 

قيس سعيّد يشارك كضيف شرف في القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدّرة للغاز بالجزائر

 

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوًا دائمًا هي: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا.

كما يوجد في صفوفه 7 أعضاء مراقبين هم: أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزامبيق، بيرو.

يضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوًا دائمًا ويوجد في صفوفه 7 أعضاء مراقبين، وتشكل هذه الدول 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة

وتشكل هذه الدول 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، أكثر من 40% من الإنتاج المسوق، 47% من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ومن أهداف هذا المنتدى، المساهمة في رسم مستقبل الطاقة كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار، بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي.

ويتضمن برنامج المنتدى الذي سيستمر إلى غاية الثالث من مارس/آذار،  في اليوم الأول، اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى، إلى جانب افتتاح المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز وكذا تقديم تقرير توقعات الغاز العالمية.

 

 

وسيلتئم في ثاني أيام المنتدى، الاجتماع الوزاري الاستثنائي للدول المصدرة للغاز بما في ذلك الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى وحفل توقيع مذكرات التفاهم.

كما سيناقش وزراء الطاقة للدول الأعضاء النسخة النهائية للإعلان والقرارات المرتبطة به.

بينما ستنعقد القمة على مستوى القادة، يوم الثاني من مارس/آذار الداخل، وذلك خلال اليوم الثالث لقمة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وفق موقع القمة السابعة للغاز.