10-أغسطس-2023
تونس ليبيا

خلال جلسة عمل مشتركة بين وزير الداخلية التونسي ونظيره الليبي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وزارة الداخلية التونسية، الخميس 10 أوت/ أغسطس 2023، بلاغًا أكدت فيه دعوة وزير الداخلية كمال الفقي إلى "ضرورة نقل المهاجرين الأفارقة المتواجدين بالحدود التونسية الليبية إلى ملاجئ آمنة"، وفقها.

وزارة الداخلية: التوصل إلى حل توافقي بين تونس وليبيا يقضي بإخلاء المنطقة الحدودية العازلة بين البلدين من خلال قبول كل طرف لمجموعة من المهاجرين

ويأتي البلاغ إثر جلسة العمل المشتركة التي انعقدت يوم الأربعاء 9 أوت/ أغسطس 2023 بمقر الداخلية التونسية مع وزير الداخلي الليبي، "حيث تم التوصل إلى حل توافقي يقضي بإخلاء المنطقة الحدودية العازلة بين البلدين من خلال قبول كل طرف لمجموعة منهم" حسب البلاغ.

ويأتي ذلك "في إطار مواصلة وزارة الداخلية مجهوداتها في إغاثة المهاجرين الأفارقة المتواجدين بالحدود التونسية الليبية وسعيًا منها لتقديم الإحاطة الإنسانية لهم بما يعكس احترام تونس لمقومات حقوق الإنسان" وفق نص البلاغ.

وزارة الداخلية: نقل 126 مهاجرًا من بينهم 8 أطفال من العالقين على الحدود التونسية الليبية برأس الجدير  إلى مقرات الإيواء الموضوعة على ذمة المهاجرين بولايتي مدنين وتطاوين

وقد تم تحت إشراف والي مدنين ووحدات الحرس الوطني نقل 126 مهاجرًا من بينهم 8 أطفال من العالقين على الحدود التونسية الليبية برأس الجدير على متن 3 حافلات إلى مقرات الإيواء الموضوعة على ذمة المهاجرين بولايتي مدنين وتطاوين والتي تم اختيارها من قبل الهلال الأحمر التونسي الذي تكفل بتقديم الرعاية الصحية والإغاثة الإنسانية لهم.

وأكدت وزارة الداخلية أن "وحداتها الأمنية شددت مراقبتها على كامل الحدود البرية التونسية لمنع تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى التراب الوطني أو لاجتياز الحدود خلسة مع تنفيذ القانون بكل صرامة".

 

 

وكانت وزارة الداخلية الليبية، قد أعلنت الخميس 10 أوت/أغسطس 2023، في بيان يتعلق بالأوضاع في المنطقة الحدودية التونسية الليبية، "عدم وجود أي مهاجر غير نظامي في المنطقة الحدودية بين البلدين بعد المباشرة في تنفيذ نتائج زيارة وزير الداخلية الليبي المكلف عماد الطرابلسي إلى تونس وذلك منذ ليلة البارحة". 

الداخلية الليبية: دوريات الأجهزة المكلفة بتأمين الشريط الحدودي من البلدين تقوم بمهامها بمتابعة وتنسيق مشترك

وتابعت، في ذات البيان، أن دوريات الأجهزة المكلفة بتأمين الشريط الحدودي من كلا البلدين تقوم بمهامها بمتابعة وتنسيق مشترك، وفقها. 

وكان وزير الداخلية الليبي قد قام بزيارة إلى تونس، الأربعاء 9 أوت/أغسطس الجاري، وأفادت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، ليل الأربعاء 9 أوت/أغسطس 2023، أن وزير الداخلية المكلف في ليبيا عماد الطرابلسي قد اتفق مع نظيره التونسي كمال الفقي على "حل توافقي لإنهاء أزمة المهاجرين غير النظاميين العالقين في المنطقة الحدودية بين ليبيا وتونس"، وفق بلاغ للوزارة اطلع عليه "الترا تونس".

 

 

وتابعت أن الطرابلسي تابع خلال زيارته إلى تونس، "سبل تسريع العمل في المنفذ الحدودي المشترك راس جدير، وتسهيل إجراءات دخول المواطنين الليبيين إلى الأراضي التونسية، إضافة إلى حلحلة مشكلة تشابه أسماء مواطني ليبيا لدى السلطات التونسية"، كما ناقشا ملف التعاون الأمني المشترك وسبل تعزيزه.

حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا: وزيرا الداخلية في تونس وليبيا توصلا لحل توافقي لإنهاء أزمة المهاجرين غير النظاميين العالقين في المنطقة الحدودية بين ليبيا وتونس

وفي سياق متصل، كانت وزارة الداخلية التونسية قد أعلنت، مساء الأربعاء، أن وزير الداخلية كمال الفقي قد استقبل بمقر الوزارة نظيره الليبي اللواء عماد الطرابلسي وذلك بحضور ثلّة من الإطارات السامية من الجانبين، وتمّ بالمناسبة عقد جلسة عمل للنظر في جملة من الملفات الأمنية المشتركة أبرزها ملف مكافحة الهجرة غير النظامية وسبل تذليل الصعوبات قصد تسهيل الخدمات المسداة بالمعبر الحدودي راس الجدير، ومناقشة التحديات الأمنية المشتركة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوّة، وفق بلاغ للوزارة.

يُذكر أن منظمات تونسية وأخرى دولية كانت قد وجهت انتقادات حادة للسلطات التونسية في علاقة بطريقة تعاملها مع اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إضافة لاتهامات بسوء المعاملة والطرد القسري وهي الانتقادات التي ترفضها السلطات التونسية وتنفيها، وتوجه في المقابل، لومًا للمنظمات الدولية على اعتبار أنها مقصرة في القيام بدورها.