08-يونيو-2022
الامتحانات الوطنية تونس

قرابة 135 ألف مترشح من مختلف الشعب يجتازون امتحان الدورة الرئيسية للبكالوريا لسنة 2022 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

  • تراجع عدد المترشحين بنسبة 9,2 % مقارنة بسنة 2021

ينطلق، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، قرابة 135 ألف مترشح من مختلف الشعب في اجتياز امتحان الدورة الرئيسية للبكالوريا لسنة 2022، والتي ستتواصل إلى حدود 15 من نفس الشهر، بينما تنتظم دورة المراقبة أيام 28 و29 و30 جوان/يونيو و1 جويلية /يوليو 2022.

سجلت هذه الدورة تراجعًا في عدد المترشحين بنسبة 9,2 في المائة مقارنة بالدورة الماضية

يتوزع العدد الإجمالي للمترشحين على 105738 مترشحًا في المعاهد العمومية، و20459 في المعاهد الخاصة، و8753 مترشحًا فرديًا، وفق أرقام وزارة التربية التونسية.

وقد سجلت هذه الدورة تراجعًا في عدد المترشحين بنسبة 9,2 في المائة مقارنة بالدورة الماضية، بعد أن كان عدد المترشحين للمناظرة الوطنية يقدر بحوالي 145 ألفًا خلال سنة 2021.

وخصصت وزارة التربية في تونس 578 مركز اختبار كتابي للبكالوريا و27 مركزًا لإيداع المواضيع و26 مركزًا لجمع التحارير و7 مراكز تجميع وتوزيع و28 مركزًا لإصلاح الاختبارات الكتابية.

  • 29 مليون دينار هي التكلفة الإجمالية للامتحانات الوطنية

بخصوص التكلفة الإجمالية لـ الامتحانات الوطنية ("السيزيام"، "النوفيام"، البكالوريا)، أكد وزير التربية فتحي السلاوتي، في ندوة صحفية الاثنين 6 جوان/يونيو 2022، أنها في حدود 29 مليون دينار، بعد أن كانت في حدود 37 مليون دينار في السنة الفارطة، مضيفًا "سبب تراجع الميزانية المخصصة لها هو تراجع عدد المترشحين للبكالوريا".

 

 

  • بين 17 و70 سنة

عن أصغر مترشح للباكالوريا، قال السلاوتي إنه يبلغ من العمر أقل من 17 سنة، وهو من صفاقس، فيما يبلغ عمر أكبر مترشح 70 سنة من جندوبة، بالإضافة إلى وجود 16 مترشحًا داخل السجون سيجتازون الامتحانات داخلها.

أصغر مترشح للباكالوريا يبلغ من العمر أقل من 17 سنة وهو من صفاقس، فيما يبلغ عمر أكبر مترشح 70 سنة من جندوبة

  • تشديد إجراءات المراقبة حول عمليات الغش

وكان وزير التربية فتحي السلاوتي قد أكد، في ذات الندوة يوم الاثنين 6 جوان/ يونيو 2022، أنّه تم تشديد إجراءات المراقبة على المجموعات التي تسهّل عمليات الغش، قائلًا "هذه المجموعات في أغلبها لا تنتمي إلى الإطار التربوي، وهي مجموعات إجرامية تتحصل على الموضوع منذ البداية، وتقع الإجابة عنه ثم تُنقل الإجابة بالسماعات، لكننا حققنا نجاحات كبيرة ضد هذه الجماعات، وقبضنا على العديد منهم" وفقه.

منع الإطار التربوي من استعمال الهواتف الجوالة أيضًا

وأشار وزير التربية في تصريح إعلامي عقب الندوة الصحفية الخاصة بالامتحانات الوطنية دورة 2022، إلى أنّ هذه الدورة تتميّز بمنع استعمال الهواتف الجوالة والساعات الرقمية والأقلام الإلكترونية، وقال: "الجديد أننا طلبنا من الإطار التربوي عدم استعمال الهواتف الجوالة أيضًا، ليس شكًا فيه، بل لتطبيق القانون على الجميع بلا استثناء، خاصة وأن هناك قانونًا ساري المفعول في هذا الجانب منذ 2018".

وقال السلاوتي إنّ وزارة التربية على أتم الاستعداد لإنجاح هذا الموعد، وأنّ الجديد في هذه الدورة هو ما يتعلق بظاهرة الغش التي أخذت أشكالًا جديدة لم تكن معتمدة سابقًا، ولا بدّ من مقاومتها، وفق قوله.

 

 

  • ماذا عن بقية الامتحانات الوطنية؟

وبالنسبة لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني (النوفيام)، فينطلق يوم الاثنين 20 جوان/يونيو 2022، ليتواصل على مدى ثلاثة أيام إلى غاية الأربعاء 22 جوان/يونيو القادم. وتنتظم مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية (السيزيام) ابتداء من الخميس 23 جوان/يونيو 2022 إلى غاية السبت 25 جوان/يونيو من نفس السنة، وفق ما قدمته وزارة التربية.

وذكرت الوزارة أيضًا جملة من التوصيات إلى المترشحين لهذه الامتحانات الوطنية، تتعلّق بالإجراءات اللازمة قبل إجراء الامتحان وداخل قاعة الامتحان وإلى حالات الغش وعقوباتها.