06-يونيو-2022
الغش امتحانات البكالوريا

فتحي السلاوتي يؤكد إلقاء القبض على عديد المجموعات التي تسهّل عملية الغش (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التربية فتحي السلاوتي، الاثنين 6 جوان/ يونيو 2022، أنّه تم تشديد إجراءات المراقبة على المجموعات التي تسهّل عمليات الغش، وقال: "هذه المجموعات في أغلبها لا تنتمي إلى الإطار التربوي، وهي مجموعات إجرامية تتحصل على الموضوع منذ البداية، وتقع الإجابة عنه ثم تُنقل الإجابة بالسماعات، لكننا حققنا نجاحات كبيرة ضد هذه الجماعات، وقبضنا على العديد منهم" وفقه.

وزير التربية يؤكد أنّ الوزارة منعت الإطار التربوي من استعمال الهواتف الجوالة، فضلًا عن تحجير استعمالها أيضًا من طرف التلاميذ بالإضافة إلى الساعات الرقمية والأقلام الإلكترونية

وأشار وزير التربية في تصريح إعلامي عقب الندوة الصحفية الخاصة بالامتحانات الوطنية دورة 2022، إلى أنّ هذه الدورة تتميّز بمنع استعمال الهواتف الجوالة والساعات الرقمية والأقلام الإلكترونية، وقال: "الجديد أننا طلبنا من الإطار التربوي عدم استعمال  الهواتف الجوالة أيضًا، ليس شكًا فيه، بل لتطبيق القانون على الجميع بلا استثناء، خاصة وأن هناك قانونًا ساري المفعول في هذا الجانب منذ 2018".

وعن أصغر مترشح للبكالوريا قال السلاوتي إنه يبلغ من العمر، أقل من 17 سنة، من صفاقس، فيما يبلغ عمر أكبر مترشح 70 سنة من جندوبة، بالإضافة إلى وجود 16 مترشحًا داخل السجون، سيجتازون الامتحانات داخلها في الظروف نفسها لبقية المترشحين.

وزير التربية: أصغر مترشح للبكالوريا يبلغ من العمر، أقل من 17 سنة، فيما يبلغ عمر أكبر مترشح 70 سنة، كما أنّ 16 مترشحًا سيجتازون البكالوريا داخل السجون

وبخصوص التكلفة الجملية للامتحانات الوطنية ("السيزيام"، "النوفيام"، البكالوريا)، أكد وزير التربية أنها في حدود 29 مليون دينار، بعد أن كانت في حدود 37 مليون دينار في السنة الفارطة، وقال: "سبب تراجع الميزانية هو تراجع عدد المترشحين للبكالوريا".

وقد تراجع عدد المترشحين لامتحان البكالوريا دورة 2022 بنسبة 9.2%، إذ بلغ 134950 مترشحًا مقارنة بـعدد المترشحين سنة 2021 الذي بلغ 145396 تلميذًا.

وتوزع المترشحون للبكالوريا لدورة 2022 بين 105738 مترشحًا من المعاهد العمومية و20459 من المعاهد الخاصة و8753 مترشحًا بشكل فردي.

ولاحظ السلاوتي ارتفاع المترشحين في شعبتي الآداب، والاقتصاد والتصرف، مقابل انخفاض نسبة المترشحين على مستوى الرياضيات بنقطة والعلوم التجريبية بنقطتين، قائلًا: "يجب التفكير في كيفية إعادة قيمة هذه الشعب، لأنها الأكثر تشغيلية" على حد قوله.

وزير التربية يؤكد تراجع الكلفة الجملية للامتحانات الوطنية من 37 مليون دينار سنة 2021، إلى حدود 29 مليون دينار هذه السنة

وقال السلاوتي إنّ وزارة التربية على أتم الاستعداد لإنجاح هذا الموعد، وأنّ الجديد في هذه الدورة هو ما يتعلق بظاهرة الغش التي أخذت أشكالًا جديدة لم تكن معتمدة سابقًا، لا بدّ من مقاومتها وفق قوله.

ووجّه وزير التربية خطابه إلى التلاميذ بقوله: "لا يمكن أن يبدأ أي شخص حياته بالغش، فإذا فعل، فإنه من الصعب عليه أن ينجح فيما بعد، ولذلك لا بدّ من التعويل على النفس، لأنّ الغشّ هو ظلم مضاعف، عبر تمكين شخص لا يستحق النجاح من ذلك، ثمّ الأدهى والأمر أن يمكّنه ذلك من الفوز باختصاص جامعي على حساب غيره" وفق وصفه.

 

 

ويشار إلى أنّ الدورة الرئيسية للاختبارات الكتابية لامتحان البكالوريا دورة 2022، تنطلق يوم الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، لتتواصل خلال أيام 9 و10 و13 و14 و15 جوان/يونيو، بينما تنتظم دورة المراقبة أيام 28 و29 و30 جوان/يونيو و1 جويلية /يوليو 2022.

وبالنسبة لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني (النوفيام)، فينطلق يوم الاثنين 20 جوان/يونيو 2022، ليتواصل على مدى ثلاثة أيام إلى غاية الأربعاء 22 جوان/يونيو القادم.

وتنتظم مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية (السيزيام) ابتداء من الخميس 23 جوان/يونيو 2022 إلى غاية السبت 25 جوان/يونيو من نفس السنة، وفق ما قدمته وزارة التربية.

وذكرت الوزارة أيضًا جملة من التوصيات إلى المترشحين لهذه الامتحانات الوطنية، تتعلّق بالإجراءات اللازمة قبل إجراء الامتحان وداخل قاعة الامتحان وإلى حالات الغش وعقوباتها.