27-يونيو-2019

سيتم تقييم جودة مواضيع مادة الرياضيات بواسطة شبكة معايير مؤشرة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق، الخميس 27 جوان/ حزيران 2019، 55 ألفًا و207 مترشحًا في إجراء الاختبارات الكتابية لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2019 (السيزيام) للتناظر من أجل 3750 مقعدًا بهذه الإعداديات.

وتتميز هذه الدورة التي تتواصل إلى غاية يوم 29 جوان/ حزيران الجاري، حسب وزارة التربية، بتعديل ماهية ومواصفات الاختبارات الكتابية للمناظرة في مختلف المواد التي يمتحن فيها التلميذ (العربية والفرنسية والانقليزية والرياضيات والإيقاظ العلمي) حتى تكون أكثر تجانسًا مع عمليتي التعليم والتقييم خلال السنة الدراسية وعاكسة لحقيقة مكتسبات التلاميذ في هذه المواد، وفق تقدير الوزارة.

 سيتم إصدار شهادة وطنية للتلاميذ الذين سيجتازون المناظرة تتضمن الأعداد والمعدل النهائي في مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية

وسيتم خلال الدورة الحالية، تقييم جودة مواضيع مادة الرياضيات بواسطة شبكة معايير مؤشرة تعكس حقيقة مكتسبات التلميذ، والانطلاق في إعداد شبكات مماثلة في عديد المواد الأخرى.

وكانت الوزارة، أعلنت أنه سيتم إصدار شهادة وطنية للتلاميذ الذين سيجتازون المناظرة تتضمن الأعداد والمعدل النهائي في الدورة، وتسلم للراغبين في الحصول عليها. وتسجل دورة 2019 استقرارًا في عدد المترشحين لاجتياز المناظرة مقارنة بدورة 2018 والتي قدر عدد التلاميذ الذين ترشحوا لاجتيازها بـ 56814 مترشحًا. ويشترط في الالتحاق بهذه الإعداديات حصول المترشح على معدل يساوي أو يفوق 15 من عشرين، حسب ما تتيحه طاقة الاستيعاب المتاحة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسح وطني: 22% من الأطفال تعرضوا للعنف الجسدي الشديد!

إجراءات استثنائية لإنقاذ السنة الجامعية و"إجابة" تتجه للقضاء