06-يوليو-2019

نسبة النجاح العامة في هذه المناظرة بلغت 66,98 في المائة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المدير العام للامتحانات الوطنية بوزارة التربية عمر الولباني عن تأهل 2947 تلميذًا للدخول إلى المعاهد النموذجية في مناظرة امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام (النوفيام) دورة 2019، مؤكدًا أن نسبة النجاح العامة في هذه المناظرة بلغت 66,98 في المائة مسجلة ارتفاعًا بنسبة 20 في المائة بالمقارنة مع دورة العام الماضي.

وأضاف الولباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الجمعة 5 جويلية/ تموز 2019، أنه لم يتم تحقيق نسبة النجاح المسجلة لهذه الدورة منذ 10 سنوات، مبرزًا أن المدارس الإعدادية العمومية سجّلت نسبة نجاح عامة بـ65,99 في المائة مقابل نسبة نجاح بالتعليم الخاص 75,71 في المائة.

عمر الولباني: 19 معهدًا نموذجيًا استوفت حاليًا طاقة استيعابها من التلاميذ الجدد

وبيّن أن عدد المرشحين لاجتياز هذه المناظرة بلغ 26498 تلميذًا وحضر منهم 22381 في حين بلغ عدد الناجحين من بينهم 14991 مفيدًا في سياق متصل أن أعلى معدل في الدورة بلغ 19,12 بالمدرسة الإعدادية النموذجية فرحات حشاد بولاية بنزرت وكان من نصيب التلميذة أسماء زهرة. وأشار من جهة أخرى إلى أن 19 معهدًا نموذجيًا استوفت حاليًا طاقة استيعابها من التلاميذ الجدد في حين لا تزال بعض المقاعد شاغرة للمتفوقين في المناظرة وهي على التوالي كل من المعاهد النموذجية في ولايات الكاف وقابس وزغوان وسليانة وتطاوين وتوزر ومنوبة.

وألمح الولباني إلى إمكانية اتخاذ وزير التربية حاتم بن سالم لقرار يسمح بفتح التناظر من أجل تمكين الراغبين ممن حصلوا على معدل 15 فما فوق في نيل مقاعد للدراسة بهذه المعاهد ممن لم يحظوا بالتسجيل في المعاهد التي طلبوا الدراسة بها بالاعتماد على ترتيب نتائجهم المسجلة في المناظرة.

وأفاد في ذات السياق أن 2947 تلميذًا قد تمكنوا من نيل المعدل المؤهل للدخول إلى المعاهد النموذجية من مجموع مقاعد للدراسة وضعتها الوزارة لفائدة تلاميذ مناظرة ختم التعليم الأساسي العام تناهز 3125.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التربية: تفاصيل عملية إعداد مواضيع الامتحانات الوطنية

جديد الابتدائي: تدريس الفرنسية والانجليزية في السنتين الثانية والرابعة