بأغلبية 129 نائبًا: البرلمان يمنح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ

بأغلبية 129 نائبًا: البرلمان يمنح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ

حكومة إلياس الفخفاخ (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صادق مجلس نواب الشعب، في الساعات الأولى من فجر الخميس 27 فيفري/شباط 2020، على منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ بعد تحصيلها على الأغلبية البرلمانية إثر تصويت 129 نائبًا لفائدتها مقابل معارضة 77 نائبًا وامتناع نائب وحيد.

صادق مجلس نواب الشعب على منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ بعد تحصيلها على الأغلبية البرلمانية إثر تصويت 129 نائبًا لفائدتها مقابل معارضة 77 نائبًا وامتناع نائب وحيد

وتتكوّن الحكومة من ائتلاف يضمّ 6 أحزاب هي حركة النهضة (54 نائبًا)، والتيار الديمقراطي (22 نائبًا)، وحركة الشعب (15 نائبًا)، وحركة "تحيا تونس (14 نائبًا)، وحزب البديل التونسي (3 نوّاب) وحركة نداء تونس (3 نوّاب).

وتضمّ هذه الحكومة 32 عضوًا (وزيران برتبة وزير دولة، و28 وزيرًا، وكاتبتي دولة) من بينهم 6 نساء منهنّ أول وزيرة للعدل في تاريخ تونس وهي ثريا الجريبي.

 ويتوزّع أعضاء الحكومة بين 17 مستقلًا و15 متحزبًا بتوزيع 6 وزراء من النهضة، و3 من التيار الديمقراطي، ووزيرين من كل من حركة الشعب وحركة "تحيا تونس"، وزير وحيد من كل من حزبي البديل التونسي وحركة نداء تونس.

وقد أكدت كتل "قلب تونس" (38 نائبًا) و"ائتلاف الكرامة" (20 نائبًا) والحزب الدستوري الحر (17 نائبًا)، خلال الجلسة العامة مواقفها المعلنة سابقًا بعدم التصويت للحكومة واختيارها صفّ المعارضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لم يقدم أرقامًا: إلياس الفخفاخ يوضح أولويات حكومته ومشاريعها الكبرى

الجنسية الثانية للفخفاخ وبعض الوزراء المقترحين.. نوّاب يحتجّون