21-سبتمبر-2023
الرطوبة انقطاع الكهرباء

حادثة انقطاع الكهرباء تمت خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء 19 و20 سبتمبر (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

أثارت ملابسات انقطاع الكهرباء خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء، الكثير من الجدل في تونس، خاصة وأنها شملت تقريبًا كامل الجمهورية، دون أن يتم تحديد السبب المباشر وراء ذلك، وحتى بعد عودة التيار الكهربائي إلى جلّ المناطق، فإنّ بعض التشكيات مازالت تتواصل حول انقطاعات وقتية أخرى.

عدّة متدخلين في هذا الشأن، تطرقوا إلى حادثة الانقطاع، كلّ من جانب اختصاصه، وصفته.

  • الرئيس المدير العام لشركة "الستاغ"

أكد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز هشام عنان، في تصريح لنشرة أخبار القناة الوطنية الأولى (عمومية)، أنّ التقرير الأولي يفيد بأنّ العطب الأولي كان في محطة تحويل كهرباء الضغط العالي برادس، بسبب الرطوبة التي كانت في حدود 90% تقريبًا.

الرئيس المدير العام لشركة "الستاغ": الرطوبة التي كانت في حدود 90% تقريبًا أثرت على  كل أجزاء منظومة النقل الكهربائي

وأوضح عنان أنّ كل أجزاء منظومة النقل الكهربائي (الضغط العالي) والتي تبلغ 225 ألف فولط تأثرت بهذه الرطوبة مما أدى لحدوث العطب، باعتبار أنّ العطب أدى إلى فصل مراكز الإنتاج الثلاثة، وتم فقدان في المرحلة الأولى من العطب حوالي 870 ميغاوات، وفقه.

 

  • مهندس سابق في "الستاغ"

 

من جانبه، شدّد المولدي الحناشي وهو مهندس سابق في "الستاغ"، بأنّ أكبر هي مشكل يتسبب في انقطاع الكهرباء، وأنّ العاملين بالشركة يدركون دورها الكبير في هذه المشكلة، مؤكدًا لدى تدخله بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، على أنّ التغيرات المناخية في ازدياد يومًا بعد يوم ما يستدعي إيجاد حلّ لمشكلة هذه العوازل، وفق قوله.

  • وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس

وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس عمر اليحياوي، ميّز من جهته بين البحث الأولي والبحث التحقيقي، مؤكدًا في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّه "تمّ فتح بحث أولي بخصوص انقطاع الكهرباء، للوقوف على ملابسات الواقعة وظروفها، وهو اجتهاد من النيابة العمومية، إذ كلّفت الفرقة الجهوية للحرس الوطني بالعوينة بمباشرة أبحاث أولية، لا تحقيقية" وفق قوله.

وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس: تمّ فتح بحث أولي -لا تحقيقي- بخصوص انقطاع الكهرباء، للوقوف على ملابسات الواقعة وظروفها

وأضاف اليحياوي: "هذا ليس بحثًا تحقيقيًا، فهذا الأخير يقتضي توصل النيابة العمومية بمحضر بحث ووجود شبهات جدية، كما يقوم البحث التحقيقي على أن يشرع باحث البداية في أبحاثه وتجميع المعطيات وحصر الشبهات، وإحالة كل ذلك على النيابة العمومية التي يمكن أن تفتح تحقيقًا إذا اعتبرت الجريمة خطيرة".

ولم يستبعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس، أن يتوصل هذا البحث الأوليّ إلى تدعيم اتجاه شركة "الستاغ"، حين فسّرت سبب هذا الانقطاع بارتفاع نسبة الرطوبة.

يذكر أنّ تونس عاشت مع الساعات الأولى قبل فجر الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، على وقع انقطاع التيار الكهربائي على معظم مناطق الجمهورية، وسط دعوات من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي لتوضيح سبب هذا الانقطاع.

وكانت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة قد أصدرت بلاغًا ذكرت فيه أنه تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية.

وأكدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من جهتها، تحول كل الفرق الفنية المختصة التابعة لها على عين المكان للقيام بعمليات تفقد وإرجاع التيار الكهربائي وخصوصًا بالمناطق القليلة المتبقية بالبلاد.

وأفادت الوزارة في البلاغ نفسه، أن الانقطاع الشامل للكهرباء الذي طرأ من الساعة الواحدة صباحًا إلى الخامسة فجرًا صبيحة الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول هو نتيجة عطب فني "ولا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة" وفقها.