20-سبتمبر-2023
انقطاع الماء الصالح للشرب

وفق بلاغ صادر عن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه "الصوناد"، الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّه سيتم تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بعدة مناطق بكامل ولايات الجمهورية على خلفية انقطاع التيار الكهربائي خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء 19 والأربعاء 20 من الشهر الجاري.

شركة  استغلال وتوزيع المياه: انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى توقف جميع المنشآت المائية التابعة للشركة

وأوضحت الشركة أن انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى توقف جميع المنشآت المائية التابعة للشركة، ومن المنتظر استئناف التزويد بالماء الصالح للشرب بصفة طبيعية تدريجيًا بعد عودة التيار الكهربائي وإعادة تشغيل كل هذه المنشآت، وفق بلاغ "الصوناد".

 

 

وكانت تونس قد عاشت مع الساعات الأولى قبل فجر الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، على وقع انقطاع التيار الكهربائي على معظم مناطق الجمهورية، جعل البلاد تغرق في ظلام تام، وسط دعوات من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي لتوضيح سبب هذا الانقطاع.

    وكان مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ"، منير الغابري، قد أكّد في تصريحه صباح الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) أنّه تم استرجاع كامل المنظومة الكهربائية قبل الساعة الخامسة صباحًا، من فجر اليوم نفسه، ووقعت إعادة بناء هذه المنظومة، مؤكدًا أنه لم تعد هناك إشكاليات، وفقه.

    يشار إلى أنّ وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، قد أصدرت بلاغًا ذكرت فيه أنه تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية.

    وزارة الصناعة والمناجم والطاقة: تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية

    وأكدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من جهتها، تحول كل الفرق الفنية المختصة التابعة لها على عين المكان للقيام بعمليات تفقد وإرجاع التيار الكهربائي وخصوصًا بالمناطق القليلة المتبقية بالبلاد.

    وأفادت الوزارة في البلاغ نفسه، أن الانقطاع الشامل للكهرباء الذي طرأ من الساعة الواحدة صباحًا إلى الخامسة فجرًا صبيحة الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول هو نتيجة عطب فني "ولا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة" وفقها.