21-سبتمبر-2023
ضوء أزرق تونس

نشطاء على السوشال ميديا ربطوا ظهور هذا الضوء بحدوث زلازل مرتقبة (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفضاء أحمد الفاضل، الخميس 21 سبتمبر/ أيلول 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّه من المتوقع أن يكون الضوء الأزرق الذي شاهده بعض التونسيين وتداولوا نشر صوره على منصات التواصل الاجتماعي، قبل انقطاع الكهرباء الشامل بعديد مناطق الجمهورية، عائدًا إلى ما يُعرف بظـاهرة "التفريغ الكهربائي".

رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفضاء: هي ظاهرة تُعرف بـ"التفريغ الكهربائي" يمكن مشاهدتها مباشرة قبل انقطاع الكهرباء

وفسّر رئيس الجمعية التي تسعى للمساهمة في تطوير قطاع الفضاء الوطني، وفق توصيفها، أنّ هذه الظاهرة هي عبارة عن وميض ضوئي يمكن مشاهدته مباشرة قبل انقطاع الكهرباء، خاصة حين يحدث على مستوى واسع.

ويحدث هذا التفريغ الكهربائي أساسًا حين "يتسرّب" التيار الكهربائي إلى الهواء، قائلًا: "الهواء عازل للتيار الكهربائي، لكن حين يحدث خلل في أحد المحوّلات الكهربائية أو خطوط الجهد العالي بعد أن تتقارب أو تتلامس، تنشأ مادة البلازما، فيصبح الهواء ناقلًا للتيار الكهربائي، ما يخلق وميضًا ضوئيًا" وفق تفسيره.

رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفضاء: تم رصد هذه الظاهرة أيضًا في مدن أخرى على غرار نيويورك عام 2018 وباريس عام 2019

وأضاف أحمد الفاضل أنّه ينجرّ عن هذه الظاهرة انبعاث درجات حرارة عالية، وقد تم رصدها أيضًا في مدن أخرى على غرار نيويورك عام 2018 وباريس عام 2019، وسبقت مباشرة انقطاع التيار الكهربائي على أحياء عديدة في هذه المدن، وفق تأكيده.

وينتفي بالتالي، وفق هذا التفسير، ما تم تداوله، بخصوص ربط هذا الضوء الأزرق بحدوث زلازل مرتقبة أو أعاصير، وهي الأخبار التي تناقلتها عدة صفحات على السوشال ميديا.

يذكر أنّ تونس عاشت مع الساعات الأولى قبل فجر الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، على وقع انقطاع التيار الكهربائي على معظم مناطق الجمهورية، وسط دعوات من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي لتوضيح سبب هذا الانقطاع.

وكيل الجمهورية بمحكمة بن عروس: الإذن لفرقة الحرس الوطني بالعوينة بإجراء المعاينات الميدانية ومباشرة الأبحاث اللازمة وإجراء التساخير الفنية المستوجبة للوقوف على ملابسات الانقطاع الفجئي للكهرباء

وكانت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة قد أصدرت بلاغًا ذكرت فيه أنه تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية.

وأكدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من جهتها، تحول كل الفرق الفنية المختصة التابعة لها على عين المكان للقيام بعمليات تفقد وإرجاع التيار الكهربائي وخصوصًا بالمناطق القليلة المتبقية بالبلاد.

وأفادت الوزارة في البلاغ نفسه، أن الانقطاع الشامل للكهرباء الذي طرأ من الساعة الواحدة صباحًا إلى الخامسة فجرًا صبيحة الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول هو نتيجة عطب فني "ولا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة" وفقها.