20-سبتمبر-2023
انقطاع التيار الكهربائي

يذكر أنّ تونس عاشت مع الساعات الأولى قبل فجر الأربعاء على وقع انقطاع التيار الكهربائي في مختلف الولايات (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس، الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، بفتح بحث تحقيقي في ملابسات انقطاع التيار الكهربائي خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء، وفق ما أفاد به وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس عمر اليحياوي.

وكيل الجمهورية بمحكمة بن عروس: النيابة العمومية تأذن بفتح بحث تحقيقي في ملابسات انقطاع التيار الكهربائي خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء

وأضاف، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّه "على إثر ثبوت انقطاع التيار الكهربائي بعديد المناطق، وخاصة بالمولدات المركزية برادس (الضاحية الجنوبية للعاصمة)، فقد تم الإذن للفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة بالتنقل وإجراء المعاينات الميدانية ومباشرة الأبحاث والاستقراءات اللازمة وإجراء جميع التساخير الفنية المستوجبة، للوقوف على ملابسات وظروف الانقطاع الفجئي للكهرباء".

يذكر أنّ تونس عاشت مع الساعات الأولى قبل فجر الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، على وقع انقطاع التيار الكهربائي على معظم مناطق الجمهورية، وسط دعوات من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي لتوضيح سبب هذا الانقطاع.

وكيل الجمهورية بمحكمة بن عروس: الإذن لفرقة الحرس الوطني بالعوينة بإجراء المعاينات الميدانية ومباشرة الأبحاث اللازمة وإجراء التساخير الفنية المستوجبة للوقوف على ملابسات الانقطاع الفجئي للكهرباء

وكانت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة قد أصدرت بلاغًا ذكرت فيه أنه تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية.

وأكدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من جهتها، تحول كل الفرق الفنية المختصة التابعة لها على عين المكان للقيام بعمليات تفقد وإرجاع التيار الكهربائي وخصوصًا بالمناطق القليلة المتبقية بالبلاد.

وأفادت الوزارة في البلاغ نفسه، أن الانقطاع الشامل للكهرباء الذي طرأ من الساعة الواحدة صباحًا إلى الخامسة فجرًا صبيحة الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول هو نتيجة عطب فني "ولا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة" وفقها.