20-سبتمبر-2023
انقطاع الكهرباء

مسؤول بـ"الستاغ": وقع إعادة بناء المنظومة الكهربائية بعد الانقطاع (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عاشت تونس مع الساعات الأولى قبل فجر الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، على وقع انقطاع التيار الكهربائي على معظم مناطق الجمهورية، جعل البلاد تغرق في صمت تام، وسط دعوات من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي لتوضيح سبب هذا الانقطاع.

  • "الستاغ": أسباب انقطاع الكهرباء فنية بحتة

أكّد مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ"، منير الغابري، في تصريحه صباح الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول 2023، لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) أنّه تم استرجاع كامل المنظومة الكهربائية قبل الساعة الخامسة صباحًا، من فجر اليوم نفسه، ووقعت إعادة بناء هذه المنظومة، مؤكدًا أنه لم تعد هناك إشكاليات، وفقه.

مسؤول بـ"الستاغ": تم استرجاع كامل المنظومة الكهربائية قبل الساعة الخامسة صباحًا، من فجر يوم الأربعاء

وشدّد الغابري على أنّ أسباب هذا الانقطاع فنية بحتة خلافًا لما وقع ترويجه من حدوث انفجارات وحرائق، قائلًا: "الصور المتداولة لحريق ليست بتاريخ الليلة الماضية بل تعود إلى عطب سابق لا علاقة مباشرة له بالانقطاع العام".

وبخصوص بعض المناطق التي لم تعد الكهرباء فيها بعد، أكد مدير التعاون والاتصال بـ"الستاغ" أنّ ذلك بسبب شبكات التوزيع، لكن خطوط نقل الكهرباء تقوم بتوزيع الطاقة حاليًا، مؤكدًا أنّ الشركة ستقدم كل التفاصيل حالما يتّضح لها الأمر.

مسؤول بـ"الستاغ": الصور المتداولة لحريق بمحطة رادس، تعود إلى عطب سابق لا علاقة مباشرة له بالانقطاع العام

وأشار منير الغابري إلى أنّ وزير الداخلية ووالي تونس والرئيس المدير العام للستاغ تنقلوا على عين المكان إلى ضاحية رادس التي تحتوي مركز التحكم في الشبكة.

  • وزارة الداخلية: الوضع الأمني مستقر 

وكانت وزارة الداخلية التونسية قد نشرت فجر الأربعاء أيضً، بلاغًا، أكدت فيه أن الوضع الأمني مستقر، وأنّ وحداتها الأمنية "تواصل المحافظة على الأمن العام والسهر على حماية المواطنين والممتلكات العمومية والخاصة، حيث تحول وزير الداخلية السيد كمال الفقي إلى المجمع الكهربائي برادس للوقوف على أسباب هذا العطب" وفقها.

 

 

  • نشطاء: منظومة التزويد بالكهرباء بحاجة إلى إعادة هيكلة شاملة

تناقل رواد منصات التواصل الاجتماعي، خلال السويعات التي انقطع فيها التيار الكهربائي، وحتى بعد عودته تدريجيًا، آراءهم وانتقاداتهم، فدعا بعضهم إلى ضرورة التفكير في "إعادة هيكلة شاملة لمنظومة التزويد بالكهرباء، وأنّه يجب أن تقيّم الخسائر الناتجة عن هذا الانقطاع بشكل جدي ومسؤول.. فضلًا عن فتح تحقيق في الإمدادات بالكهرباء دون موجب قانوني وفي بناءات غير مرخصة أو تم تحويل صبغتها".

 

 

 

كما عرفت السوشال ميديا موجة من السخرية والتهكم من هذا الانقطاع المفاجئ والكبير الذي شمل كل الولايات.

 

 

 

تحيين على الساعة 10.40:

يشار إلى أنّ وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، قد أصدرت بلاغًا ذكرت فيه أنه تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية.

وزارة الصناعة والمناجم والطاقة: تم إرجاع كامل المنظومة الكهربائية إلى سالف نشاطها وبكافة المرافق العمومية بنسبة 99% في مختلف جهات الجمهورية

وأكدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من جهتها، تحول كل الفرق الفنية المختصة التابعة لها على عين المكان للقيام بعمليات تفقد وإرجاع التيار الكهربائي وخصوصًا بالمناطق القليلة المتبقية بالبلاد.

وأفادت الوزارة في البلاغ نفسه، أن الانقطاع الشامل للكهرباء الذي طرأ من الساعة الواحدة صباحًا إلى الخامسة فجرًا صبيحة الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول هو نتيجة عطب فني "ولا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة" وفقها.