07-ديسمبر-2023
التونسي هيكل بن محفوظ

الخارجية التونسية: انتخاب الدكتور هيكل بن محفوظ في منصب قاضٍ بمحكمة الجنائيات الدولية للعُهدة 2024 – 2033

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، انتخاب أستاذ القانون الدولي الدكتور هيكل بن محفوظ، في منصب قاضٍ بمحكمة الجنائيات الدولية للعُهدة 2024 - 2033، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بنيويورك بمناسبة أشغال الدورة 22 لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي، والذي انضمّت إليه تونس سنة 2011.

انتخاب أستاذ القانون الدولي الدكتور هيكل بن محفوظ، في منصب قاضٍ بمحكمة الجنائيات الدولية للعُهدة 2024 – 2033

وقالت الوزارة في بلاغ لها، الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنه بهذا الانتخاب يصبح الدكتور هيكل بن محفوظ أوّل قاضٍ عربيٍ لدى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك منذ بدء سريان عمل هذا الجهاز القضائي الدولي سنة 2002.

واعتبرت الخارجية التونسية، أن هذا النجاح يمثل اعترافًا بالكفاءة العالية للمترشّح التونسي وثمرة حملة انتخابية تواصلت على مدى عدّة أشهر في تونس وخارجها، وتحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والدائمة بالخارج.

وزارة الخارجية التونسية: انتخاب هيكل بن محفوظ كأوّل قاضٍ عربيٍ لدى المحكمة الجنائية الدولية هو اعتراف بالكفاءة العالية للمترشّح التونسي وثمرة حملة انتخابية تواصلت على مدى عدّة أشهر في تونس وخارجها

وأضافت الوزارة، أن انتخاب المرشح التونسي يُترجم التزام تونس الثابت والأصيل بنظام روما الأساسي وبالأهداف والقيم النبيلة التي جاء بها من أجل تحقيق العدالة الجنائية الدولية لضحايا الجرائم الأكثر خطورةً والتي تمسّ المجتمع الدولي بأسره، والمُتمثّلة في جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان، ومنع ارتكابها مجدّدًا.

 

ويشار إلى أن هيكل بن محفوظ هو أستاذ مختص في القانون الدولي في الجامعة التونسية، وهو أيضًا خبير في شؤون الأمن الإقليمي وخبير في مركز جينيف للمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة، وعضو في المنظمة العربية للقانون الدستوري.