30-نوفمبر-2023
جمعية نادي البصر

جمعية نادي البصر: إجراء حوالي 40 ألف عملية لاستئصال الماء الأبيض من العينين في الدول الإفريقية (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

قال الطبيب التونسي المتطوع في جمعية "نادي البصر"، عبد القادر داود، إن الجمعية نجحت في إجراء حوالي 40 ألف عملية جراحية لاستئصال الماء الأبيض من العينين في عدد من الدول الإفريقية منذ سنة 1992، وفقه.

ينشط بشكل تطوعي  منذ سنة 1992.. فريق طبي تونسي ينجح في  إجراء حوالي 40 ألف عملية لاستئصال الماء الأبيض من العينين في عدد من الدول الإفريقية 

وأضاف طبيب العيون، أثناء تدخله في "الديوان أف أم"، الأربعاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن الفريق المتكون من أطباء جراحين وفنيين تونسيين يقومون بإجراء هذه العمليات بصفة تطوعية، يهدف لمكافحة العمى.

وأكد الدكتور عبد القادر داود، أن الفريق التونسي يتواجد هذه الفترة في غينيا لإجراء عمليات لعدد من المرضى وأيضًا لتدريب وتكوين أطباء غينيين لإجراء هذا النوع من العمليات بطرقٍ حديثة، داعيًا أطباء العيون في تونس إلى الانضمام إليهم والمشاركة في هذه الأعمال التطوعية.

الطبيب التونسي المتطوع في جمعية "نادي البصر"، عبد القادر داود: الفريق التونسي يتواجد هذه الفترة في غينيا لإجراء عمليات لعدد من المرضى وأيضًا لتدريب وتكوين أطباء غينيين وندعو أطباء العيون في تونس إلى الانضمام 

وتابع داود أنهم تمكنوا في بعض الأحيان من إجراء 1000 عملية لاستئصال الماء الأبيض من العينين في أسبوع واحد، بطريقة حديثة وبمعدات تونسية، وفق قوله.

وقبل نشاطها في دول إفريقية أخرى، أكد عبد القادر داود أن جمعية "نادي البصر" بدأت نشاطها بشكل رسمي داخل التراب التونسي منذ سنة 1980، وأشرفت على حملات طبية تطوعية لمقاومة العمى الذي كان موجودًا في تونس بشكل لافت بسبب نقص المستشفيات ونقص الأطباء المختصين في عمليات استئصال الماء الأبيض من العينين.

 

ووفق الطبيب، فإنه من المنتظر أن تُنفذ الجمعية حملة تطوعية في تونس منتصف شهر ديسمبر / كانون الأول 2023 ، لإجراء عمليات استئصال لماء العينين لعدد هام من المرضى، وفقه. 

الطبيب التونسي المتطوع في جمعية "نادي البصر"، عبد القادر داود: جمعية "نادي البصر" ستُنفذ حملة تطوعية في تونس منتصف شهر ديسمبر لإجراء عمليات استئصال لماء العينين لعدد هام من المرضى

يشار إلى أن مرض ماء العينين الأبيض يتمثل من نوع من العتامة التي تُصيب عدسة العين بحيث تكون الرؤية غائمة تُشبه إلى حد ما النظر في نافذة متجمدة أو مشوشة.

وعندما يتكون الماء الأبيض داخل العينين تبدأ العدسة في فقد شفافيتها تدريجيًّا إلى أن تصبح معتمة، مما يمنع مرور الضوء من خلالها، ومن ثم تصبح الرؤية غير واضحة.