29-يناير-2019

أصر اليعقوبي أنه لم يلمس رغبة من وزارة التربية لحل الأزمة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعهد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي الأسعد اليعقوبي، الثلاثاء 29 جانفي/ كانون الثاني 2019، بأن تبدي الجامعة مرونة أكبر في التفاوض في النقاط الخلافية المتعلقة بالزيادة في المنحة الخصوصية وخفض سن التقاعد والزيادة في ميزانية المؤسسات التربوية، مؤكدًا أن التفاوض يجب أن يرتكز على هذه النقاط المطلبية الثلاث.

وندّد اليعقوبي، خلال ندوة صحفية عقدتها جامعة التعليم الثانوي، بما وصفه بـ"تعنت" وزارة التربية في إعادة طرح نقاط تمّ الاتفاق بشأنها مسبقًا، مشيرًا إلى أن الجامعة تقترح رصد سقف مالي لتمويل مساهمات المدرّسين ممن يتقاعدون على قاعدة 57/ 32 سنة، ومبينًا أن الوفد النقابي قرّر مساء الاثنين رفع الجلسة بعد أقل من نصف ساعة من انطلاقها بالنظر إلى تمسك الوفد الوزاري بإعادة طرح نقاط تمّ الاتفاق بشأنها خلال جلسة عقدت يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.

لسعد اليعقوبي: جامعة التعليم الثانوي لم تلمس أي رغبة حقيقية في التفاوض لدى الوزارة في ظلّ أزمة الوضع التربوي

وأكد أن جامعة التعليم الثانوي لم تلمس أي رغبة حقيقية في التفاوض لدى الوزارة في ظلّ أزمة الوضع التربوي، متهمًا وزير التربية حاتم بن سالم بمحاولة إفشال المفاوضات والسعي إلى تلفيق تهم كيدية في حق المدرّسين على خلفية تحركاتهم المطلبية.

وبرأ اليعقوبي الأساتذة من محاولة اقتحام مكتب الوزير، مشيرًا إلى أن المدرسين كانوا متواجدين بالاعتصام حيث يوجد مكانهم الطبيعي وهم مهتمون بمتابعة مستجدات الجلسة، ومشيرًا إلى أن التركيز على النقاط الفرعية لوحدها لا يمكن أن يؤدي إلى أي اتفاق.

وتشمل النقاط الفرعية الزيادة في منحة العودة المدرسية ومنحة مراقبة امتحانات الباكالوريا وإسناد الترقيات الاستثنائية لحوالي 2100 مدرسًا بهدف رتق الهوة في الأجور مع باقي زملائهم، وفق كاتب عام جامعة التعليم الثاني الذي لفت إلى أن الجامعة تطالب كذلك بتمكين 1400 مدير بالمؤسسات التربوية من منحة الإدارة بمفعول رجعي على غرار باقي المديرين بمختلف المؤسسات العمومية.

في المقابل، جدد لسعد اليعقوبي ترحيبه باحتجاجات التلاميذ الداعية إلى إيجاد حل للأزمة التربوية، مؤكدًا أنه من مسؤوليات الحكومة ورئيسها التفاوض بمسؤولية مع الشأن التربوي في ظل استعداد النقابة الجدي للتفاوض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزمة التعليم الثانوي: فشل جلسة التفاوض.. وتصعيد متبادل

جامعة التعليم الثانوي تقرّر مقاطعة كافة امتحانات الثلاثي الثاني