28-يناير-2019

دعا اليعقوبي الأساتذة إلى مواصلة الاعتصام (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، الاثنين 28 جانفي/ كانون الثاني 2019، عن فشل المفاوضات مع الطرف الحكومي، مؤكدة أن "سلطة الإشراف تعود بها إلى المربع الأول".

وكان الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي قد أكد في تصريح لإذاعة موزاييك فشل الجلسة التفاوضية، موضحًا أن "وزارة التربية تريد إعادتهم إلى المربع الأول من المفاوضات وفتح النقاش في اللائحة المهنية نقطة نقطة في حين أن هناك نقاطًا خلافية تتعلّق بالتقاعد والمنحة الخصوصية والوضع التربوي".

لسعد اليعقوبي: المفاوضات لم ترتق إلى المستوى المطلوب ولم تناقش النقاط التي يجب أن تتطرق إليها من أجل الوصول إلى اتفاق

واعتبر اليعقوبي أن ما قامت به الوزارة محاولة لكسب الوقت ومحاولة للمناورة، مشددًا على أن السنة الدراسية لم تعد تتحمل خسارة مزيد من الوقت ومن التصعيد، مبينًا أن وفد جامعة التعليم الثانوي غادر جلسة التفاوض لأن المفاوضات لم تتناول جوهر الخلاف حتى "لا تصدّر الوهم للرأي العام وللمدرّسين".

وأكد أن المفاوضات لم ترتق إلى المستوى المطلوب ولم تناقش النقاط التي يجب أن تتطرق إليها من أجل الوصول إلى اتفاق، قائلًا إن الكرة الآن لدى وزارة التربية والحكومة وإن الجامعة جاهزة للعودة لمفاوضات جدية متى استدعيت لذلك، ومضيفًا أنه على الوزارة والحكومة الخروج من بوطقة المناورات والتوجه رأسًا للنقاط الخلافية، وفق تصريحاته.

وأشار لسعد اليعقوبي إلى تواصل التحركات واعتصام الأساتذة وتواصل رفض إجراء الامتحانات، داعيًا الأساتذة إلى تكثيف الحضور في الاعتصام ومذكرًا بالتجمع المركزي المزمع تنفيذه يوم 6 فيفري/ شباط المقبل.

حاتم بن سالم: كنت أتصور أن جلسة اليوم ستكون حاسمة باعتبار المقترحات الجديدة التي قدّمتها وزارة التربية

من جهته، قال وزير التربية حاتم بن سالم، في تصريح إعلامي، عقب الجلسة التفاوضية، إنه "مصدوم" لأنه كان يتصوّر أن هذه الجلسة ستكون جلسة حسم باعتبار المقترحات الجديدة التي قدّمتها وزارة التربية، مفيدًا أنه قبل بدء المفاوضات وقع اقتحام الوزارة ومحاولة اقتحام مكتبه شخصيًا إلا أنه بالرغم من كلّ هذه الضغوطات التي وصفها بـ"غير العادية" و"غير المشروعة" و"غير القانونية" دخل جلسة التفاوض بمعية 14 مديرًا عامًا من الوزارة.

وبيّن بن سالم أن وفد وزارة التربية اقترح توثيق ما تطلبه جامعة التعليم الثانوي وما اقترحته الوزارة إلا أنه فوجئ "بردة فعل لم ير مثلها" من قبل كاتب عام جامعة التعليم الثانوي، موضحًا أن الوزارة قبلت بـ6 مطالب من أصل 9 قيمتها 64 مليار دينار وفيها تجاوز لقانون الوظيفة العمومية الذي يمنع الترقيات الاستثنائية إلا أن اليعقوبي قال إنها جزئيات وإن ما يهمه هو النقاط المتعلقة بالتقاعد المبكر والمنحة الخصوصية ووضعية المؤسسات التربوية.

وأضاف أن كاتب عام جامعة التعليم الثانوي اشترط التفاوض في هذه النقاط الثلاث وأنه قام برفع الجلسة بطريقة "عنهجية وبقوة"، حسب تعبيره، مشيرًا إلى أنه سيعلم الحكومة وسيتشاور مع رئيس الحكومة في هذا الشأن، مبرزًا أنه كان يتوقع حضور ممثلين عن المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل إلا أن ذلك لم يقع.

واعتبر وزير التربية أن جامعة التعليم الثانوي "متمردة على الجميع ولا يمكن لأي طرف التفاوض معها سواء كان رئيس الحكومة أو المركزية النقابية"، مؤكدًا أن الحكومة ستطبق القانون بحذافيره كلّفها ذلك ما كلّفها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزمة التعليم الثانوي: استئناف المفاوضات يوم الاثنين القادم

تواصل مقاطعة الامتحانات وشبح السنة البيضاء.. الأولياء في تحركات احتجاجية