08-أكتوبر-2021

قال إن نجلاء بودن "عبارة عن "موظفة برتبة رئيسة حكومة شكلية" (أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الأمين العام لحزب العمال حمة الهمامي، الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن "الرئيس قيس سعيّد بدأ في 25 جويلية/يوليو 2021 انقلابه وأكمله في 22 سبتمبر/أيلول 2021 بإصدار الأمر الرئاسي عدد 117 الذي أصبح بموجبه المشرّع الأوحد والماسك بالسلطة التنفيذية"، وفقه.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "إي أف أم"، أن الرئيس أعلن لنفسه أيضًا سلطة تأسيسية، فهو من يراجع الدستور وهو من يعدل القانون الانتخابي، معقّبًا أن "سعيّد استولى بذلك على كل السلط، ويدفع بالبلاد نحو حكم فردي مطلق ونحو الاستبداد، بل أيضًا نحو الاحتراب، كما وسّع مجالات التدخلات الأجنبية في تونس"، حسب رأيه. 

حمة الهمامي: نجلاء بودن موظفة برتبة رئيسة حكومة شكلية لا تعين أحدًا في حكومتها وعملها يقتصر على تنفيذ تصورات وتوجهات الرئيس

وتساءل الهمامي حول برنامج الرئيس سعيّد للسيادة الوطنية وللمديونية وحول موقفه من الاتفاقيات غير المتكافئة وللتبعية لصندوق النقد الدولي"، مستطردًا: "هل سنحل أزمة البطالة والفلاحة والصناعة والخدمات والأزمة المالية بمقاومة الفساد؟"، مؤكدًا أن "مقاومة الفساد هي جزء من برنامج، وليست برنامجًا في حد ذاته".

وعن رأيه من تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة، قال الهمامي إن تعيين امرأة في "حكومة انقلاب" ليس تشريفًا لنساء تونس، معتبرًا أنها "عبارة عن موظفة برتبة رئيسة حكومة شكلية"، حسب رأيه. 

وأوضح الهمامي، في هذا الصدد، أن الأمر عدد 117 ينص على أن "الحكومة تتكون من رئيس ووزراء وكتاب دولة يعينهم رئيس الجمهورية" وأن "الحكومة تسهر على السياسات العامة للدولة طبق توجهات وتصورات يضبطها رئيس الجمهورية"، وبالتالي فإن "بودن لا تعين أحدًا في حكومتها، وعملها يقتصر على تنفيذ تصورات وتوجهات الرئيس"، وفق تقديره.

يذكر أن الرئاسة التونسية كانت قد أعلنت، في 29 سبتمبر/ أيلول 2021، أن الرئيس قيس سعيّد قد كلّف نجلاء بودن رمضان "بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال". وتكون بذلك بودن أول امرأة تتولّى هذا المنصب في تاريخ تونس.

وورد في البيان الرئاسي أن هذا التكليف يأتي "عملاً بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر/ أيلول 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه".  

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوزي عبد الرحمان: الطريقة التي يعامل بها سعيّد المكلّفة بتشكيل الحكومة مهينة

تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة في تونس.. ردود فعل مختلفة