16-نوفمبر-2022
نوري اللجمي وفاروق بوعسكر

يأتي هذا القرار إثر سلسلة من الاتهامات بين الهايكا وهيئة الانتخابات على خلفية عدم إصدار أي نص لقرار مشترك بخصوص التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية (لقاء سابق بين رئيسي الهيئتين)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "الهايكا"، الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنها قررت "إصدار قرار توجيهي لوسائل الإعلام السمعي البصري يتضمن القواعد الأساسية الواجب احترامها لضمان شفافية التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية ونزاهتها". 

الهايكا: إصدار هذا القرار يأتي احترامًا لدولة القانون والمؤسسات على اعتبار بعض الاختلافات في وجهات النظر مع هيئة الانتخابات حول صياغة القرار المشترك للتغطية الإعلامية للحملة الانتخابية

وذكرت الهايكا، في بيان لها، أن هذا القرار يأتي في إطار ولايتها العامة على وسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري، واستنادًا إلى مقتضيات الفصل 65 من القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء ووعيًا منها بأهمية وضع قواعد التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية.

كما أكدت أنها قررت إصدار قرار توجيهي "وعيًا منها بحجم مسؤولية الهيئة واحترامًا لدولة القانون والمؤسسات"، على اعتبار "بعض الاختلافات في وجهات النظر بينها وهيئة الانتخابات حول التمشي الذي يؤدي إلى صياغة القرار المشترك الضامن لقيم التعدد والتنوّع وحق النفاذ إلى وسائل الإعلام والذي دأبت الهيئتان على إصداره قبل الاستحقاقات الانتخابية"، حسب تأكيدها.

الهايكا تدعو  المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية إلى الالتزام بمقتضيات هذا القرار في تأمين التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية

ودعت هيئة الاتصال السمعي البصري مختلف المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية إلى الالتزام بمقتضيات هذا القرار وتأمين التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية وفق مبادئ النزاهة والموضوعية والتعدد والتنوع تكريسًا لقيم الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة، وفق نص القرار.

 

ويأتي هذا القرار التوجيهي بعد سلسلة من الأخذ والردّ والاتهامات المتبادلة بين أعضاء هيئتيْ الانتخابات والاتصال السمعي والبصري في تونس، على خلفية عدم إصدار أي نص لقرار مشترك بخصوص التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، علمًا وأنه لم يعد يفصلنا عن انطلاق الحملة الانتخابية سوى أسبوعين.

وتلقي هيئة الانتخابات اللوم على الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وتعتبر أنها تأخرت في تقديم مشروع للقرار المشترك من أجل النظر فيه وإمضائه من قبل الهيئتين. 

وقال نائب رئيس هيئة الانتخابات في تونس ماهر الجديدي، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في تصريح لإذاعة موزاييك (محلية)، إن رئيس هيئة الانتخابات اتصل برئيس الهايكا لمدّه بمشروع القرار المشترك، حتى تبدي هيئة الانتخابات رأيها فيه تمهيدًا لإمضائه، لكن هناك تأخير من الهايكا، وفقه.

وتابع قائلًا: "كما توجهنا بمكتوب رسمي إلى هيئة الاتصال السمعي البصري، وأخبرناها أن لدينا استحقاقًا انتخابيًا قريبًا وأن الحملة الانتخابية تنطلق في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وهناك نسخة من المكتوب في مكتب ضبط الهايكا"، وفقه.

تلقي هيئة الانتخابات اللوم على الهايكا وتعتبر أنها تأخرت في تقديم مشروع للقرار المشترك من أجل النظر فيه وإمضائه من قبل الهيئتين بينما تعتبر الهايكا ذلك من قبيل "التضليل الإعلامي"

في المقابل، اعتبر عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري هشام السنوسي، الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في تصريح للإذاعة ذاته، أن "التصريحات الصادرة عن أعضاء مجلس هيئة الانتخابات مؤسفة وتدخل في إطار التضليل الإعلامي"، وفق توصيفه، مؤكدًا أن هيئة الانتخابات قبل أن توجه للهايكا مراسلة رسمية كانت قد باشرت أساسًا تصوير حصص التعبير المباشر، كما انطلقت في تنظيم دورات تكوينية في الإذاعات والتلفزات، دون الرجوع إلى الهايكا، على حد قوله.

يشار إلى أن الحملة الانتخابية تنطلق يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني لتتواصل إلى 15 ديسمبر/كانون الأول القادم، في حين سيكون يوم 16 ديسمبر/كانون الأول هو يوم الصمت الانتخابي في تونس، واليوم الذي يليه هو يوم الاقتراع بالداخل.

ونص الفصل 67 من القانون الانتخابي، الذي قام الرئيس التونسي قيس سعيّد بتعديله مؤخرًا، على أن تتولى هيئة الانتخابات بالتشاور مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ضبط القواعد والشروط العامة التي يتعيّن على وسائل الإعلام التقيد بها خلال الحملة الانتخابية. كما تضبط الهيئة قواعد الحملة الخاصة بوسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية.

ووفق نفس الفصل تحدد هيئة الانتخابات والهايكا بقرار مشترك قواعد الحملة الخاصة بوسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها والشروط المتعلقة بإنتاج البرامج والتقارير والفقرات المتعلقة بالحملات الانتخابية، لكن القرار المشترك الذي تصدره الهيئتان والذي نص عليه الفصل 67 ، لم يتم إصداره بعد.