22-ديسمبر-2022
شيغيلا تونس

الهاشمي الوزير: تتسبب البكتيريا في الإسهال الحاد الذي قد يخلّف تعكرات صحية خطيرة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير معهد باستور الهاشمي الوزير، الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022، أنّ تونس سجّلت 160 حالة إصابة ببكتيريا "شيغيلا" إلى حد الآن، وأن عدد الإصابات لم يشهد تطورًا منذ أسبوع، وفق قوله.

الهاشمي الوزير: تونس سجّلت 160 إصابة ببكتيريا "شيغيلا"، وعدد الإصابات لم يشهد تطورًا منذ أسبوع

وصرّح الوزير، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن المخبر المرجعي لبكتيريا "شيغيلا" بمعهد باستور، رصد هذه الإصابات التي تماثل جلّها للشفاء باستثناء حالة الوفاة الوحيدة التي تم تسجيلها خلال الشهر المنقضي لطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات وكانت تعاني من تعكرات صحية.   

وبيّن الهاشمي الوزير أن إدارة الرعاية الصحية الأساسية والمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، توليا القيام بالتدقيق والتحليل في جميع الإصابات بـ"شيغيلا" التي تم تسجيلها في تونس "من أجل التعرف على مصدرها الأساسي إن كان من ماء أو من أطعمة ملوّثة أوغيرها، إلا أن جميع النتائج كانت سلبية ولم يقع إلى حد الآن التعرّف على المصدر الأصلي لهذه الإصابات".

الهاشمي الوزير: خطر بكتيريا "شيغيلا" يكمن في سرعة انتشارها ومقاومتها للمضادات الحيوية وهو ما يعسّر عملية الشفاء منها

واعتبر مدير معهد باستور أن خطر بكتيريا "شيغيلا" يكمن في سرعة انتشارها ومقاومتها للمضادات الحيوية وهو ما يعسّر عملية الشفاء منها، لافتًا إلى أنها "تتسبب في الإسهال الحاد الذي من شأنه أن يخلّف في تعكرات صحية خطيرة خاصة لدى الأطفال، فضلًا عن ارتفاع درجات حرارة الجسم والآلام على مستوى البطن والتقيؤ..". 

وتنتقل هذه البكتيريا من خلال الأطعمة الملوثة أو المياه غير الصالحة للشراب أو من خلال استعمال دورات المياه غير المعقمة.  

وأوصى الوزير في هذا السياق، بضرورة تنظيف دورات المياه وغسل الأيدي بالماء والصابون بعد استعمالها، وقبل الأكل وبعده، وقبل إعداد الطعام، مع الحرص على تطهير الخضر والغلال وعلى تقليم الأظافر، وفق تأكيده.