10-يناير-2020

قرر شورى النهضة دعم الحكومة المقترحة من قبل الحبيب الجملي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، في ندوة صحفية انعقدت مساء الخميس 9 جانفي/ كانون الثاني 2020، أن المجلس قرّر دعم الحكومة المقترحة من قبل رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي ودعوة كتلة النهضة للتصويت لها والكتل في البرلمان لمنح الثقة لهذه الحكومة.

عبد الكريم الهاروني: النهضة متفائلة أن جلسة الجمعة بالبرلمان ستمنح الثقة للحكومة المقترحة

وذكر الهاروني أن موقف النهضة الثابت هو التمسك بحكومة سياسية متكونة من الأحزاب منفتحة على الشخصيات الوطنية المستقلة، مضيفًا أنه رغم خيار الحبيب الجملي تشكيل حكومة من المستقلين ورغم أن النهضة تتحفظ على بعض أعضائها وأبلغته بذلك فإن المصلحة الوطنية ومصلحة البلاد تقتضي أن يكون لتونس حكومة في أقرب الآجال وأحسن الظروف وحزام سياسي قوي وأغلبية برلمانية مريحة، وخاصة برنامجًا يعبّر عن طموح التونسيين في أولوية الحرب على الفساد والفقر والبطالة والتهميش وفي إصلاح الإدارة ورفع التحدي الاقتصادي والاجتماعي، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن المجلس تابع كل التطورات والمواقف لدى مختلف الكتل، مبرزًا أن النهضة متفائلة أن جلسة الجمعة بالبرلمان ستمنح الثقة للحكومة المقترحة، معتبرًا أنها مصلحة وطنية عليا وداعيًا كل الكتل للتصويت لهذه الحكومة على أساس برنامجها وعلى أساس تقديم المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية والمصالح الضيقة، وفق تصريحاته.

وأكد الهاروني وجود اختلافات داخل الأحزاب والكتل النيابية مشددًا على تفاؤل النهضة بالحصول على النسبة الكافية من الثقة. ولفت إلى الحديث عن حكومة "إنقاذ وطني" قائلًا إن تونس ليست بحاجة إلى حكومة إنقاذ وإنما حكومة إنجاز برنامج من قبل حكومة "نظيفة قادرة على تسيير الوزارات وكتابات الدولة ومراجعة التعيينات في مختلف المستويات لتحقيق الإنجاز"، ومعتبرًا أن الحديث عن حكومة الإنقاذ بدأ منذ 2013 وأن كل من يتحدث عنها يغرق، على حد قوله.

عبد الكريم الهاروني: تونس ليست بحاجة إلى حكومة إنقاذ وإنما حكومة إنجاز برنامج من قبل حكومة "نظيفة قادرة على تسيير الوزارات وكتابات الدولة ومراجعة التعيينات في مختلف المستويات لتحقيق الإنجاز"

وبيّن أن مجلس شورى النهضة أكد دور رئيس الحركة راشد الغنوشي في تكثيف الاتصالات وكذلك دور رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي في الاتصال بمختلف الأحزاب والكتل المعنية، مؤكدًا أنه من غير المسموح الفشل في تشكيل الحكومة. وأشار إلى ورود مقترحات من حزب التيار الديمقراطي مبينًا أنها اقتراحات لا تخص. جلسة منح الثقة بل تخص. حكومة أخرى، مشددًا على أن "النهضة أمام حكومة تريد أن تمنحها الثقة وتعمل على إنجاح هذه الحكومة وتدعو كل الأطراف بالبرلمان لدعمها وعدم تعطيل مصير البلاد"، وفق تعبيره.

وقال عبد الكريم الهاروني إن الحكومة قابلة للتحسين والمراقبة وإن البرلمان له دوره في تطويرها تدريجيًا، مشيرًا إلى وجود انقسامات داخل الكتل النيابية والأحزاب السياسية وأن النهضة ستكثف مشاوراتها مع مختلف الأطراف والكتل المعنية بدعم هذه الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسمي: قلب تونس لن يمنح الثقة لحكومة الحبيب الجملي

الجملي: تونس تعرف أخطارًا داخلية وإقليمية وأدعو لمنح الثقة للحكومة (فيديو)

دلالات: