23-أغسطس-2022
الهادي بن عباس

من المنتظر أن تحتضن تونس قمة طوكيو لتنمية إفريقيا تيكاد 8 يومي 27 و28 أوت 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية الهادي بن عباس، الثلاثاء 23 أوت/أغسطس 2022، ضرورة توفر القرار السياسي والاستراتيجي من أجل جعل تونس منصة للاستثمار الياباني على مستوى شمال إفريقيا وبلدان الساحل والصحراء، وذلك خلال حديثه عن قمة طوكيو لتنمية إفريقيا تيكاد 8 المزمع تنظيمها في تونس يومي 27 و28 أوت/أغسطس 2022.

وقال بن عباس، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، إن قمة تيكاد 8 من الممكن أن تكون أكبر تظاهرة على المستوى الاقتصادي عالميًا، وتعني تونس بالأساس لأنها تظاهرة تعنى بإفريقيا وأيضًا لأنها البلد المنظم  للتظاهرة لهذا العام.

رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية: يجب توفر القرار السياسي والاستراتيجي من أجل جعل تونس منصة للاستثمار الياباني على مستوى شمال إفريقيا وبلدان الساحل والصحراء

وأشار إلى أن اليابان لديها مقاربة مختلفة جدًا لإفريقيا تتمثل في تطويرها والتطور معها وتضع البلدان الإفريقية على قدم المساواة مع اليابان وهو ما من شأنه أن يوفر مناخ استثمار إيجابي جدًان حسب رأيه.

وذكّر رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية إلى أن تظاهرة تيكاد كانت تحصل بطريقة منتظمة في اليابان كل 5 سنوات، ثم تقرر منذ سنة 2016 تنظيمها كل 3 سنوات بالتداول، أي أنها تنتظم مرة في بلد إفريقي ومرة في اليابان، لافتًا إلى أنه تم تنظيمها سنة 2016 في كينيا، ثم سنة 2019 في اليابان، وفي سنة 2022 ثاني بلد إفريقي ينظم هذه التظاهرة هو تونس.

كما أشار إلى أن اليابان لديها موقع ارتكاز واضح في جنوب إفريقيا لتغطية البلدان الجوار، كما لديها موقع ارتكاز ثانٍ في كينيا لتغطية إفريقيا الشرقية، لكن ليس لديها موقع ارتكاز في شمال إفريقيا وبلدان الساحل والصحراء، آملًا أن تحظى تونس بذلك.

رئيس غرفة التجارة التونسية اليابانية: 7 مجالات يمكن أن يستثمر فيها اليابانيون وتكون لتونس قيمة مضافة فيها وهي: الصحة، الرقمنة، الذكاء الاصطناعي، الاقتصاد الأزرق والأخضر، البنية التحتية، الطاقة المستدامة والمتجددة، والتكوين

وشدد على أن جعل اليابان حليفًا اقتصاديًا استراتيجيًا ستكون نتيجته جيدة، مؤكدًا أن ذلك يتطلب قرارًا سياسيًا بتنويع الشركاء الاقتصاديين وعدم الاقتصار على الشركاء التقليديين كالاتحاد الأوروبي.

وذكر رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية أن الغرفة أصدرت نسخة ثانية من الكتاب الأبيض في علاقة بقمة طوكيو لتنمية إفريقيا تيكاد 8، تتضمن 81 مشروعًا تم اختيارها من جملة 225 مشروعًا قدمها تونسيون.

كما أشار إلى أن هناك 7 مجالات يمكن أن يستثمر فيها اليابانيون وتكون لتونس قيمة مضافة فيها وهي: الصحة، الرقمنة، الذكاء الاصطناعي، الاقتصاد الأزرق والأخضر، البنية التحتية، الطاقات المتجددة والمستدامة، والتكوين، وفقه.